يعكس المنزل شخصية قاطنيه، وتتنوع أنماط الديكور التي يمكن الاختيار من بينها، على سبيل المثال هنالك نمط الديكور الكلاسيكي حيث يتم استخدام الأثاث كبير الحجم والفخم. هذا ويتوفر نمط ديكور بسيط للمنزل يتسم بالرقي والأناقة، فإن كنت تفضل اتباع هذا النمط في ديكور منزلك، فإليك هذا المقال الذي يسلط الضوء على أهم النصائح المتعلقة بديكورات المنزل البسيطة.


نبذة عن ديكور بسيط للمنزل
تطول قائمة الأسباب المقنعة وراء هذا الانتشار الواسع لنمط ديكور منزل بسيط الذي يشجع على البساطة وعدم امتلاك عدد كبير من القطع التي لا حاجة لها، أحد هذه الأسباب هو أن السكن في منزل بسيط خالٍ من الفوضى يقلّل من الإرهاق والإجهاد تلقائياً. تسبّب الفوضى وعدم الترتيب التوتر والإجهاد البصري، إذ تُعد المساحات البيضاء الخالية من الأثاث أو الاكتظاظ بصري في المنزل الوسيلة الأمثل لتصفية الذهن والتفكير بهدوء.


ميزات تطبيق نمط ديكور بسيط للمنزل
تتميز الديكورات البسيطة بأنها غير مكلفة حيث يتسنى لك تجديد المنزل وبأقل التكاليف أي دون الحاجة لصرف الكثير من الأمول، ولا إحداث تغييرات كبيرة، كما أنها لا تستدعي الاستعانة بمصمم ديكور مختص لأن نمط الديكور البسيط يركز على استخدام الأساليب المناسبة وطرق الترتيب البسيطة التي تعمل على إحداث فرق كبير في المكان بأبسط التغييرات أو باستخدام قطع الديكور الصغيرة. يعمل الديكور البسيط على ترك بصمة مميزة في المكان من خلال اتباع أفكار غير مكلفة، لكنها لافتة للأنظار.


أساسيات الديكورات البسيطة
من أجل الحصول على تصميم ديكور بسيط للمنزل يجب عليك اختيار الألوان الهادئة والتصاميم الخالية من البهرجة والنقوش والألوان الكثيرة، وسنقدم فيما يلي النصائح التي ستساعد في الحصول على تصميم مميز وبسيط وغاية في الجمال. يتوجب اتباع أسس مدروسة للوصول إلى مظهر بسيط وأنيق في ديكور المنزل، وتشمل:


نوع وشكل الأثاث
يجب عدم الإكثار من قطع الأثاث والديكور، حيث أنّ تصميم المنزل الذي يعتمد على الأساسيات فقط يعد مفتاح البساطة والراحة، لذا يجب عليك اختيار القطع البسيطة والصغيرة في الأماكن الفارغة، والابتعاد عن القطع الضخمة المليئة بالنقوشات، أو ذات التصاميم المعقدة، إذ أنّ الهدف الأساسي من الأثاث البسيط هو إراحة العين والأعصاب.


بمجرد اتباع تصاميم بسيطة لمنزلك واستخدام المساحات البيضاء الخالية والديكورات الصغيرة، ستتمكن من تحديد ما ينبغي التخلص منه أو تخزينه وما يجب عرضه من الديكورات والعناصر الأخرى، وللحصول على ديكورات منازل بسيطة وجميلة، من الأفضل أن تبقى أرضيات الغرف فارغة تماماً باستثناء الأثاث طبعاً.


ألوان الأثاث والزينة
عادةً ما ننصح بتجنب دمج أكثر من لون في الديكورات البسيطة، وغالباً ما يتّجه الأشخاص إلى الأثاث ذو اللون الأبيض، إذ يعتبر الأثاث الأبيض من صيحات الموضة المتجدّدة في كل عام، ويجب الانتباه إلى اتباع قواعد الديكور الصحيحة عند استخدام أثاث باللون الأبيض.كما يُفضل أن تترك جدران الغرف خالية قدر الإمكان، ذلك باستثناء قطعة واحدة أو قطعتين من اللوحات الفنية أو ديكورات المنزل الصغيرة أو الساعات.


نوع النجف أو الثريا
غالباً ما تكون الثريات أو الأضواء الرئيسية في الديكورات البسيطة غير مقعدة الشكل أو كبيرة كما هي ثريات الصالونات الفاخرة، وتتوفر تصاميم متنوعة جداً منها ما يحمل تصاميم هندسية لافتة وغريبة. من أهم قواعد اختيار الثريات في الديكور الابتعاد عن الثريات الطويلة إذا كان السقف منخفضاً، ويمكن الاختيار من بين مئات التصاميم للأضواء التي يتم تثبيتها مباشرة في السقف.


الستائر
تعتبر الستائر من القطع المهمة التي تعزّز من جمالية المكان، وتغيّر ديكوره، وبالحديث عن ستائر الديكورات البسيطة، فيجب اختيار الستائر الخالية من التعقيدات والتي تتكون من قطعتين فقط، ويمكن اختيار قماش الستارة بلون موحد أو القماش ذو النقشات البسيطة والناعمة، مع مراعاة تناسبه مع الديكور العام. هذا ويجب الابتعاد عن الستائر التي تضم أكثر من قطعتين، أو المكونة من عدة ألوان، مثل ستائر نمط الديكور الفاخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]