تشير المعطيات ان ارباح البنوك قفزت بنسبة 30% خلال العام الماضي، وكانت الأرباح ناتجة عن زيادة الفائدة والتضخم واستخدام الائتمان. ويمكن أن تؤدي الزيادات في أسعار الفائدة لهذا العام، إلى زيادة أرباحهم بشكل أكبر، مع استمرار الجمهور في الاحتفاظ بأرصدة حسابات جارية كبيرة بدون فوائد.

ارتفعت أرباح البنوك في إسرائيل إلى رقم قياسي جديد قدره 24 مليار شيكل في عام 2022. هذا الربح هو مجموع أرباح البنوك الخمسة الكبرى، كما هو موضح في مراجعة بنك إسرائيل لعام 2022 للرقابة على البنوك التي نُشرت هذا الأسبوع.

يمثل هذا قفزة بنسبة 30٪ في أرباح البنوك مقارنة بعام 2021، ويرجع ذلك إلى زيادة في النشاط والزيادة الحادة في الربحية. ينشأ معظم النمو في محفظة الائتمان من الائتمان التجاري وائتمان الإسكان، والذي يشكل حوالي 95 ٪ من إجمالي الزيادة في رصيد الائتمان.

تستمر الزيادة في عام 2023 أيضًا

بلغت أرباح أكبر خمسة بنوك 6.25 مليار شيكل في الربع الأول من هذا العام، وقد تزيد بفضل استمرار ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام. يتصدر بنك هبوعليم 2 مليار شيكل في الربع الأول، مزراحي طفحوت بـ 1.37 مليار شيكل، بنك دسكونت 1.27 مليار شيكل وبنك لئومي بأرباح 981 مليون شيكل، على الرغم من الخسائر الرأسمالية الكبيرة في الأصول في الخارج. البنك الدولي يغلق المراكز الخمسة الأولى بأرباح قدرها 631 مليون شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]