تُمثّل غرف النوم الصغيرة التي يشغلها الأطفال تحدّيًا؛ لأن حاجيات هذه الفئة العمرية، من ملابس وألعاب ولوازم مدرسية كثيرة، وهم في المرحلة العمرية الصغرية يحتاجون إلى أمكنة تُحفّز أخيلتهم، ولا تتسبّب لهم بالضيق. في هذا الإطار، يبحث "سيدتي. نت" عن طرق ذكية في الديكور لاستغلال المساحات في غرف نوم الأطفال الصغيرة.

الأسرّة في غرف النوم الصغيرة

حسب مُهندسة الديكور الداخلي المصرية ندى شهاب، فإن مساحات غرف النوم العائدة للأطفال، صغيرة في الغالب بشقق المدينة الحديثة، لذا يراعي أي تصميم أمر الأثاث متعدد الوظائف. في هذا الإطار، يبدو كل من السرير ومكتب الدراسة والدولاب، في وحدة متصلة، بصورة تستغلّ حجم الفراغ الضيق على أكمل وجه. أضيفي إلى ذلك، لا تُفوّت المساحة الكائنة تحت السرير هباءً، بل هي تُصمّم بصورة تستوعب التخزين، من خلال دمج درجين بالسرير. فوقه، تحلّ الأرفف لحمل الكتب وحتى الألعاب.

في حال كان طفلان يشغلان الغرفة الصغيرة، فإن السريرين اللذين يعلوان بعضهما البعض، يحملان الحل، على أن يربط سلّم بين الوحدتين.
نصائح لاستغلال المساحات بغرف النوم الصغيرة

في الآتي، تُعدّد المهندسة ندى مجموعة من النصائح في الديكور والطرق الذكية، لاستغلال المساحات في غرف نوم الأطفال الصغيرة:
1. الأثاث القابل للطيّ مُناسب للمساحات الضيقة في غرف النوم، وهو يُفصّل حسب الحجوم المتاحة. مثلًا: هناك، المكتب الذي يُسحب عند الحاجة إلى الاستخدام، ثمّ لا يشغل مكانًا داخل الغرفة عند عدم الاستخدام.
2. الأثاث مُتعدّد الاستخدامات يتضمّن قطعًا عدة، لكن تؤدي الواحدة منها أكثر من وظيفة، مثل: الكنبة التي تتحوّل إلى سرير أو المقعد (أو السرير) المُزوّد بوحدة للتخزين.
3. الدولاب الجرار مناسب، فهو لا يتطلب مراعاة أي مساحة، عند فتح درفتيه، مع أهمية حضور المرآة على واجهة الدولاب للإيحاء بكبر الغرفة.
4. الجدران المطلية بطلاء ذي لون واحد فاتح (الأبيض، مثلًأ)، توحي بكبر المساحة.
5. الألوان الفاتحة في العموم، مُناسبة للعناصر التي تضمّها غرف النوم الصغيرة. في هذا الإطار، قد يهمّك الاطلاع على كيفية اختيار ألوان غرف نوم الأطفال بحسب خطوط الموضة.
6. تُعلّق الستائر من السقف، وتنسدل حتى الأرضية، ما يوحي بعلوّ السقف.
7. لا يُزوّد السقف بنجفة أو وحدة إضاءة سقفية ضخمة بل بمجموعة من "السبوتات".
8. الألوان المحايدة، ومنها: الأبيض والسكّري، مناسبة للسجادة السادة التي لا يتضمن تصميمها أي تفاصيل.
9. الكراسي الشفافة أو قطع الاثاث المصنوعة من خامات خفيفة مُفضّلة، بعيدًا عن الكتل الكبيرة لناحية التصميم.
10. إيلاء مسار الحركة أهمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]