يتصف الديكور الداخلي الصيفي، بالحيوية والجاذبية، اللتين تحققهما الألوان الفاتحة الجذابة، والأنسجة الخفيفة، والخامات الطبيعية والإكسسوارات... في هذا الإطار، تُطلع المهندسة رشا حمصي، خبيرة التصميم الداخلي، والمديرة التنفيذية لشركة «باتينا» للتصميم الداخلي ومفروشات «صوفيا هوم»، قرّاء «سيدتي» على صيحات الصيف المتعلقة بتصاميم الصالات.
عض القطع يضيف الثراء والدفء إلى أي بيئة يحلّ فيها ويطبع ديكوراتها بالفخامة

تُعلّق المهندسة رشا حمصي أهمّيةً على الإكسسوارات، وتقول إنها «كفيلة بتغيير جو المجلس من شتوي إلى صيفي منعش، وذلك عند اختيار عناصر تكميلية في الديكور، ناعمة وملونة بالذهبي، كما اللوحات الجدارية زاهية الأصباغ، بالإضافة إلى أنسجة منقوشة بنقوش الطبيعة، من أزهار وأشجار ذات أوراق خضراء...». وتُعدّد في الآتي، مجموعةً من المعلومات والإرشادات والنصائح الخاصة بديكور الصالات، في الصيف:

اللون الذهبي: يضيف الثراء والدفء إلى أي بيئة يحل فيها، ويطبعها بالفخامة والرخاء، علماً أن اللون المذكور رائج في ديكور ربيع وصيف 2023، من خلال الإكسسوارات (المصابيح والتحف الزخرفية، فضلًا عن الإطارات الذهبية للصور واللوحات المثبتة على الجدران، من دون إغفال الأثاث من كنب وكراسٍ وطاولات، وحتى الأغطية والوسائد...).
درجات لونية فاتحة: بالإضافة إلى الذهبي، تروّج هذا الصيف الألوان الفاتحة، لا سيما «الباستيل»، في التصميم الداخلي، وتوظف في الصالات، مهما اختلفت طرزها، لتمييز المساحات الداخلية، بالنعومة والرقة. في هذا الإطار، تلفت رشا حمصي إلى جمالية الدرجات اللونية الخفيفة والناعمة، من الوردي والأزرق والأصفر، فكل درجة فاتحة من الألوان المذكورة، تجعل التصميم مميزاً وصيفيّاً، مع دعوة المهندسة إلى تطعيم الألوان المذكورة بالنباتات الطبيعية.
الأثاث: قطع الأثاث هذا الصيف مستقيمة الخطوط، وهي مريحة في الجلوس، ومبطنة بأنسجة ذات ألوان زاهية ورسومات نابضة بالحياة. كما لا تغفل المهندسة رشا عن ذكر الطاولات المُصمّمة من مواد عدة (الرخام مثلًا، و/ أو الخشب، والزجاج أو المرايا للأسطح...)
الإكسسوارات: تحلّ على الطاولة التي تتوسّط الصالة، مع دعوة المهندسة إلى اختيار عناصر ذات ارتفاعات مختلفة، وقادرة على أن تتحوّل إلى نقطة مركزية (الكتب، مثلاً والمجسّمات). إلى ذلك، فإنّ حضور الشموع والمزهريات الشفّافة (أو الملوّنة) والنباتات، على الطاولة، مُحبّب.
الجدران: لا قاعدة في الديكور تُلزم بتكسية الجدران بالمواد؛ عند الرغبة في الاكتفاء بصبغ الجدران، تُرشد المهندسة رشا إلى جمالية اللوحات التي تشغل الأخيرة، والمُختارة بصورة تكون نقطة التركيز الرئيسة. لكنها تُنبّه إلى ضرورة تجنّب تعليق اللوحات في الأماكن التي تتعرّض لأشعة الشمس المباشرة، فعكس ذلك يتسبّب بتلاشي الأصبغة. وهناك نصيحة إضافية، في هذا الإطار، مُتمثلة في تعليق زوجين من اللوحات أو ثلاث منها، متساوية الأحجام، لتحقيق التوازن البصري والجمالي، وذلك على ارتفاع مناسب. لإطارات اللوحات أهمّية أيضاً، مع ضرورة اختيار هذه العناصر التكميلية، بالانسجام مع محتويات الصالة الأخرى.
الإضاءة: لا غنى عن الإضاءة الطبيعية في الصالة، بالإضافة إلى وحدات الإضاءة الصناعية، التي تشيع النور بصورة خفية أو تُسلّطه على الأرضية، أو هي تُعلق وتوجّه إلى أجزاء معيّنة من الديكور.
الستائر: أنسجتها خفيفة وناعمة (الحرير، مثلاً) وبسيطة التصاميم وهادئة الألوان (الأبيض، مثلاً، والبيج وألوان الباستيل)، ما يسمح بتدفّق الهواء ودخول الضوء. تُضفي الستائر لمسةً من الأناقة والأنوثة على الديكور الداخلي الصيفي. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن تزيين الستائر بالزهور الصيفية، ما يزيد الديكور رونقاً، أو استخدام الستائر الرأسية المنقوشة بنقوش عائدة لأشكال هندسية أو زهور وأوراق.
المرايا: توضع في أي مكان يجعلها تعكس الضوء أو أي منظر جميل، علماً أن المرايا تُنير الصالة، مهما كانت مظلمة.
السجاد: هو عنصر جمالي لا غنى عنه، حتى في الصيف، مع أهمية اختيار القطع المنسوجة من خامات قليلة الأوزان ولا تحتفظ بالحرارة، أي أنّ خيوط السجاد ذات الألوان الحيوية، والمتباعدة عن بعضها البعض مُفضّلة. يُفرد السجاد، بصورة تجعل قوائم الكنب الأمامية تتّكئ إليه، أو هو يغطي كامل المساحة الأرضية.

إضافة النباتات إلى الصالة، طريقة رائعة لإضفاء طابع صيفي منعش على الديكور؛ قد تشتمل العناصر الطبيعية المذكورة، على الأشجار الصغيرة والأزهار الزاهية، مع دعوة المهندسة إلى اختيار النباتات التي تتحمّل الحرارة، كما لا تتطلّب العناية المتواصلة (الفلّ، مثلاً، والريحان). توزّع النباتات الصيفية، في أركان الصالة وعلى الطاولة التي تتوسّطها، كما تُختار أوانٍ زجاجية ملوّنة لها، مع أهمّية تنسيق الأزهار مع الألوان الصيفية المختلفة الواضحة في الديكور، مثل: الأصفر الزاهي والوردي والأحمر الفاتح

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]