يعتبر الكوبالت الأزرق لوناً شائعاً في الموضة، ولا يمكن إنكار مكانته الكبيرة، لأنه يستمر في الظهور في مجموعات متنوعة من أعمال المصممين. هذا اللون يليق بالنساء والرجال على حد سواء، ما يسمح لمجموعة واسعة من العملاء بتجربة اللون وجعله خاصاً بهم. وأزرق الكوبالت، المسمّى أيضاً أزرق أنديغو، أو الأزرق النيلي، يعتبر من الظلال الجريئة لهذا اللون، وهو الاتجاه الذي برز الموسم الماضي بشكل كبير في خريف وشتاء 2022 – 2023، مع استمرار ارتفاع شعبيته حتى موسمنا الحالي في ربيع وصيف 2023. وكل امرأة تحتاج إلى الأزرق الكوبالت في خزانة ملابسها، لإنه لون أنيق للغاية وجريء، ويمكن ارتداؤه طوال العام، ويناسب جميع ألوان البشرة. لذا اجعليه لونك الجديد المفضّل لهذا الموسم.

أزرق الكوبالت هو بدرجة أفتح وأقل كثافة من الصبغة الزرقاء، أي الأنديغو، ولكنّه مستقر للغاية، وقد استخدم تاريخياً كعامل تلوين في السيراميك (خاصة الخزف الصيني)، والمجوهرات والطلاء. كما يتم صبغ الزجاج الشفاف مع صبغة الكوبالت القائمة على السيليكا. لطالما استخدم الكوبالت الأزرق في أشكال متنوعة في الخزف الصيني. وأول استخدام مسجل للكوبالت الأزرق كاسم لوني باللغة الإنجليزية، كان عام 1777، حين تم اكتشافه بشكل مستقل على أنه صبغة نقية أساسها الألومينا، بواسطة لويس جاك ثينارد Louis Jacques Thénard.
وفي هذا الصدد قالت سارة كولينز Sarah Collins، أستاذة الموضة في جامعة سافانا الأميركية للفنون والتصميم SCAD، إن صبغات الكوبالت ذات اللون الأزرق اكتسبت شعبية في ملابس النساء في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.
في حال كنت من عاشقات اللون الأزرق تعرفي كيف ظهر اللون الأزرق بدرجاته المختلفة في عروض هذا الشتاء؟

يعرف من يعتمد لون الكوبالت بكونه ودوداً وموثوقاً به وجديراً بالثقة، كما أنه هادئ ومسالم. وهو يعكس أسلوباً من الثراء وإطلالة ملكية، ويكشف عن الإبداع والتنوير. في علم النفس، هذا اللون يجلب الطاقة، ويمنح من ترتديه ذبذبات من الطاقة الإيجابية والفرح، بالإضافة إلى الثقة بالنفس.
والجميل في هذا اللون أنه لا يمكن أن يغيب عن ساحة الموضة بأي طريقة ممكنة، فهو لون محايد، أي يليق بفصل الشتاء، كما بفصل الصيف. وخلال السنوات الماضية كان حاضراً بشكل لافت على الساحة.


راج هذا اللون بشكل كبير في السنوات الماضية، لكنه في موسم ربيع وصيف 2023 فرض نفسه بقوة، ليضيف الإشراق على كل من ترتديه. ومن أبرز الدور التي قدّمت هذه الصيحة هي: ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، وألبيرتا فيريتي Alberta Ferretti، وموسكينو Moschino، وفالنتينو Valentino، وكريستيان سيريانو Christian Siriano، وغيرها... فالمصمّمون يعرفون أن هذا اللون هو من نقاط ضعف المرأة، وبأنّه يليق بجميع الشخصيات وألوان البشرة. لذا أدخلوه بشكل كبير في مجموعاتهم.

يمكن أن يتناسب اللون الأزرق الكوبالت مع الكثير من الألوان، ولكنه يبرز بشكل خاص مع الألوان المحايدة، مثل الأبيض والرمادي والبيج. لإضافة المزيد من الدفء، يمكن أيضاً مزجه مع اللون الوردي المغبرّ، أو الأصفر، أو ظلال الذهب. فضلاً عن ذلك، لاحظنا بروز صيحة رائجة تتضمّن مزج أزرق الكوبالت مع الأسود، ما يعكس تناغماً جميلاً ورقياً على الإطلالة.
وأزرق الكوبالت، هو من الألوان الأساسية، ويمكن أن يتماشى مع لوحات لونية متنوعة، وميزته أنه لا يحدّك بتصميم أو بنمط معيّن. لذا أطلقي العنان لنفسك، وتبنّي هذه الصيحة الجميلة، ونسّقيها بالأسلوب الذي تحبّين، فالخيارات أمامك واسعة جداً.

إن وضع طبقات بدرجات متفاوتة من اللون، هو الطريقة المثلى لارتداء الكوبالت الأزرق. على سبيل المثال، الأزرق الباستيل هو مكمّل رائع للكوبالت، فالظل الفاتح يخفف من حدّة المظهر، بينما يبقى الكوبالت هو الأبرز.

اعتمدي المظهر أحادي اللون، إذ أنه سيوحي بنحافة جسمك، سواء كان ذلك بارتدائك من الرأس إلى أخمص القدمين بدلة مع بنطلون، أو تنورة، أو قميصاً، أو فستاناً، مع أحذية متطابقة. وأكملي المظهر مع إكسسوارات متطابقة في اللون.

Denim Combo
بالطبع، يبدو اللون الأزرق الكوبالت مثالياً مع الدنيم. سواء كانت السراويل القصيرة أو الجينز أو التنورة، فإن الدنيم يتماشى مع أي شيء تقريباً، ولكن بشكل خاص مع هذا اللون.


يمكنك أن تضيفي نكهة خاصة من هذا اللون من خلال إكسسواراتك. أقرني الكعب الأزرق الكوبالت مع الجينز المفضل لديك، وحقيبة كلاتش من الكوبالت مع فستانك الأبيض الصغير، أو مع قميص من الكتان الأبيض الضخم.

?Why Not
اعتمدي مبدأ تجميع المجوهرات المكتنزة باللون الأزرق الكوبالت أو الفيروز، مع قميص أبيض.
لا مانع من أن ترتدي صندلاً مرصّعاً بالكريستال، أو بالقطع المعدنية باللونين الذهبي أو الفضي، مع بنطلون أزرق كوبالت، لتناول غداء غير رسمي في عطلة نهاية الأسبوع.
ارتدي بلوزة مخطّطة بنمط بحري، مع تنورة حمراء، لتغيير مظهر ملابس العمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]