في حديث خاص لـ"بُـكرا" روى شرف خمايسي تفاصيل الحدث الذي مرّ عند إصابته في تفجير مجدو ولحظة الحدث، وما تبعها من كيفية تعامل طواقم الإسعاف معه فقط لأنه عربي، وعن وضعه الصحي اليوم.

وانقلبت حياة الشاب شرف خمايسي (22 عاما) من سالم هو طالب بالمرحلة الأكاديمية يدرس تخصص الهندسة المعمارية بكلية القاسمي، بعد عملية مجدو والتي تم تفجير خلالها قنبلة ناسفة بشارع 65 قبيل سجن مجدو بمئات الأمتار، في 13/3 الماضي وأسفرت عن اصابة الشاب خمايسي بجراح خطيرة في عينيه، الأمر الذي أدى لتمزق العصب في عينيه وفقدانه النظر.

حصل الانفجار بشكل مفاجئ، فيما كنت أقود مركبتي

وعن الحدث ولحظة التفجير، قال خمايسي: "عندما حصل الانفجار كنت عائدا من العمل إلى بلدتي سالم، حصل الانفجار بشكل مفاجئ، فيما كنت أقود مركبتي وأسير خلف شاحنة، اجتزت الشاحنة وبعد مدة قصيرة من اجتياز الشاحنة حصل الانفجار".

وأضاف أنه "عندما اصطدمت المركبة بالجدار، جاءت مجموعة من الشبان الذين تواجدوا في الموقع، كنت لا أزال بكامل وعيي، حينها قال أحدهم إن هذا الشاب ‘فارق الحياة‘، عندما سمعت ذلك بدأت بالصراخ وذلك حتى أقول لهم إنني لا أزال على قيد الحياة".

وحول العنصرية في سيارة الإسعاف، قال خمايسة إنه "عندما جاءت مركبة الإسعاف وتم نقلي إليها، كانت والدتي تتصل بي، طلبت من المضمد الذي بسيارة الإسعاف الرد على والدتي لطمأنتها، لكنه رفض ذلك وتعامل بنوع من العنصرية، وكان ذلك واضحًا في العيادة بمدينة العفولة، إذ تم إخراجي من العيادة، لأنهم ظنوا أنني أنا المسؤول عن العملية".

لأننا عرب ظنوا أننا المسؤولون عن التفجير 

وأكد خمايسة أنه "ما يؤكد التعامل معنا بعنصرية، استدعاء والدي ووالدتي إلى التحقيقات في الوحدات الخاصة في أعقاب الحادثة، وذلك لأننا عرب ظنوا أننا المسؤولون عن التفجير. لو كان المصاب يهوديا لن يتم التعامل معه بذات الطريقة التي تم التعامل معنا بها".

وحول دراسته وعمله، أوضح أنه "كنت خلال ساعات النهار أدرس الهندسة المدنية، وخلال ساعات الليل أعمل باللافتات التي تنصب بالشوارع، وذلك حتى أستطيع أن أكمل مسيرتي التعليمية والحصول على اللقب الأول، إذ انني كنت أطمح لإنهاء دراستي الجامعية، والعمل في مجال الهندسة المدنية".

وحول إصابته، قال إن "ما حصل معي هو اختيار الله. حتى اللحظة لا أصدق ولست أعلم إذا كنت بحلم أو حقيقة. لم أكن أتوقع أن يحصل لي شيء من هذا القبيل طيلة حياتي".

بحسب ما قال لنا الأطباء فإن شرف فقد النظر بعين واحدة

وأوضح شرف أن "الممثلين عن المجلس المحلي في طلعة عارة والنواب العرب في الكنيست، لم يتواصلوا معي أو مع عائلتي حتى هذه اللحظة". كما أكد أن أيا من ممثلي الحكومة الإسرائيلية أو أعضاء الكنيست لم يتواصلوا معه، باستثناء موظفة قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس طلعة عارة.

وحول حالته الصحية، أوضحت العائلة أن "شرف ما يزال يعاني من إصابات في مختلف أنحاء جسده بسبب انفجار العبوة الناسفة. بحسب ما قال لنا الأطباء فإن شرف فقد النظر بعين واحدة، والعين الثانية يحاول الأطباء علاجها، ولكن النسبة ضئيلة جدًا، ونتمنى أن يتم علاجها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]