تشير بيانات مؤشر الشاطئ النظيف في نهاية شهر آذار 2023 إلى أن 81.8% من الشواطئ كانت نظيفة ونظيفة جدًّا. في بداية شهر آذار 2023 كانت 84.8% من الشواطئ نظيفة.

تقوم الوحدة القطرية الحماية البيئة في الوزارة لحماية البيئة بفحص نظافة الشواطئ غير الرمسية مرّة كل أسبوعين وذلك منذ عام 2005 وذلك ضمن مشروع الشاطئ النظيف.

الشواطئ النظيفة جدّا هي في حدود السلطات المحلية التالية: نهاريا، عطا، طيرة الكرمل، مطي أشِر، مرج حيفير، نتانيا، تل أبيب-يافا، بات يام، غان رَفِه، أشدود، أشكلون، إيلات.

الشواطئ المتوسطة في مستوى النظافة في حدود السلطات المحلية التالية: كريات يام، المجلس الإقليمي شاطئ أشكلون.

الدعم للسلطات المحلية الواقعة حدودها على شاطئ البحر

· الدعم في السنوات 2021-2024 للسلطات المحلية الشاطئية من أجل القيام بتنظيف الشواطئ والحملات الإعلامية حتى 26,463,253 شيكل بما في ذلك حوالي 6 ملايين لنصب البنية التحتية لمنع تلويث البحر.

· إن الدعم لإقامة المرافق لمنع تلويث شاطئ البحر مشترط بتشريع القانون المساعد البلدي الذي بشأن حذر استخدام الأواني البلاستيكية أحادية الاستعمال في الشواطئ الخاضعة لصلاحية السلطة المحلية.

· المدين التي قامت بهذا التشريع هي إيلات، المجلس الإقليمي شاطئ أشكلون، هرتسليا، تل أبيب-يافا، الخضيرة، المجلس الإقليمي شاطئ الكرمل



معلومات إضافية باللغة العربية

· مشروع الشاطئ النظيف خلال عام 2022

· التقارير السنوية عن نظافة شواطئ البحر

إن الدعم لإقامة المرافق لمنع تلويث شاطئ البحر مشترط بتشريع القانون المساعد البلدي الذي بشأن حذر استخدام الأواني البلاستيكية أحادية الاستعمال في الشواطئ الخاضعة لصلاحية السلطة المحلية.

المدن التي قامت بهذا التشريع هي إيلات، المجلس الإقليمي شاطئ أشكلون، هرتسليا، تل أبيب-يافا، الخضيرة، المجلس الإقليمي شاطئ الكرمل

معلومات عن الشاطئ النظيف خلال عام 2022

تدعو الوزارة لحماية البيئة الناس إلى عدم استخدام الأواني البلاستيكية خلال الزيارة إلى شاطئ البحر

الحملة الإعلامية عن الشاطئ النظيف


خلال عام 2022 قامت الوحدة القطرية لحماية البيئة البحرية بدعم السلطات المحلية الشاطئية خلال موسم الصيف في زيادة الرقابة على نظافة الشواطئ من خلال دعم انضمام أفراد شرطة إسرائيل إلى مراقبي السلطات المحلية. في الفترة 25.6.2022 - 31.10.2022 تم إجراء 411 جولة للرقابة وفرض التشريع في شواطئ البحر وشواطئ بحيرة طبريا فتم تحرير 7355 غرامة مالية منها 1305 غرامات عن عدم المحافظة على النظافة.


تنظيف قاع البحر: قامت الوزارة بتنظيم حملات نظافة قاع البحر الأبيض المتوسط بمشاركة المتطوعين واتحاد الغواصين الإسرائيلي وسلطة الطبيعة والمتنزهات بدعم مشروع الشاطئ النظيف


بدعم مشروع الشاطئ النظيف إجرِيَ البحث العلمي عن السلاحف البحرية وتأثير النفايات البلاستيكية على حياتها


تعهدت إسرائيل في إطار ميثاق برشلونه لحماية البيئة البحرية في البحر الأبيض المتوسط في اتّخاذ الإجراءات للتقليل من النفايات في البيئة البحرية


معلومات عن النفايات البحرية والشاطئية في هذا الموقع

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]