"الكلادينج" مفردة إنجليزيّة مستخدمة للدلالة على تكسية سطح ما؛ في المطبخ تحديدًا، هناك حرص على حسن اختيار "الكلادينج"، لأن النشاطات المؤداة في هذه المساحة الداخلية ترتبط بالماء والأبخرة الناتجة عن الطهي... لكن، هل تُستخدم المواد عينها، في ديكور جدران المطبخ العصري، بكليتها؟ وما هي الأمور الواجب مراعاتها عند اشتغال مصمّم الديكور، في هذا الإطار؟
سؤالان حملهما "سيدتي. نت" إلى المصمّم السوري المقيم في القاهرة سعود الفقير، وعاد بالآتي.
مواد مستخدمة في "الكلادينج" بالمطبخ

المواد الأكثر رواجًا في تكسية جدران المطبخ، هي: الكوارتز والجرانيت والخشب المعالج
بحسب المصمّم سعود الفقير، فإن المواد الثلاث الأكثر رواجًا في تكسية جدران المطبخ، هي: الكوارتز والجرانيت والخشب المعالج، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من المواد قد لا يحل على كل الجدران بل على المساحة الفاصلة بين الخزائن العلوية والسفلية، خصوصًا.

الخشب المعالج مستخدم في تكسية جدران المطبخ
تُسمّى هذه الأخيرة "باكسبلاش"، ومن المهم أن تكون مجلدة بمادة عملية ومضادة للحرارة والماء.

من الضروري في ديكورات المطابخ، تحقيق الانسجام بين "الباكسبلاش" وسطح المجلى والخزائن
ويشدّد المصمم، في ها الإطار، على أهمّية تحقيق الانسجام بين "الباكسبلاش" وسطح المجلى (أو الكاونترتوب والخزائن). أمّا الجدران الأخرى في المطبخ، فقد تطلى بطلاء محدّد، مع الإشارة إلى أن هناك أنواع من الطلاء سهلة التنظيف وتتحمل الأبخرة الصادرة من الطهي. لجمالية أكثر، يدعو المصمم إلى استخدام الخشب المعالج.
عن رأي المصمّم في حلول ورق الجدران على أحد الأسطح المذكورة لغرض التمييز، يقول المصمم إن "المادة غير محبذة، لأن المطبخ مساحة عملية كثيرة الوظائف، ما يستدعي حضور مواد مقاومة. لكن، في حال الرغبة بحلول ورق الجدران، يمكن الاكتفاء بتكسية جدار واحد، على أن يكون الأخير يقع في مكان بعيد عن مثلّث العمل". هذه معلومات عن مثلّث العمل في المطبخ.
نصائح قبل اختيار مواد التكسية للجدران

مادة "الكلادينج" المفضلة في حالة هاوية الطبخ، لا سيما الأكلات الشرقية، هي الكوارتز أو الجرانيت أو حتى السيراميك، لسهولة التنظيف
قبل اختيار مادة "الكلادينج"، من المهم مراعاة التصميم العام والألوان والمواد وكيفية توزيعها والتناسق بينها. في هذا الإطار، يلفت المصمّم إلى طريقة عيش ملاك المنزل، ويقول إنها "أساسية؛ ففي حالة العائلة التي لا يطهو أحد أفرادها، سوى في مرات نادرة، يمكن استخدام الخشب المعالج أو الدهانات الخاصة، أمّا في حالة هاوية الطبخ، لا سيما الأكلات الشرقية، فإن الكوارتز أو الجرانيت أو حتى السيراميك مفضل، لسهولة التنظيف".
لتمييز أحد الجدران، يقترح المصمّم أن يزيّن الأخير بلوح وقلم لكتابة الناقص من البقالة، والاسترشاد عند التسوق، أو كتابة وصفة تنوي ربة المنزل تطبيقها. إلى ذلك، قد يهمك أيضًا، الاطلاع على ديكورات المطابخ المفتوحة على الصالونات في المنازل العصرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]