مر المسجد الأقصى في الماضي بالعديد من الزلازل، لكن ليس من الواضح ما الذي سيحدث هناك، اذا حدث زلزال آخر في المستقبل. وكان الزلزال الأخير قد حصل عام 1927، والذي ادى الى انهيار سقف المسجد الأقصى. اذن ماذا عن المستقبل؟

وقد هز زلزال مروع حدث على جانبي نهر الأردن في تموز 1927 كانت قوتها 6.25 على مقياس ريختر، وأودت بحياة 285 شخصًا وجرح 940. وكان عشرة من القتلى في القدس.

وقد انهار حينها سقف المسجد الأقصى المبني على أقواس داعمة، لكن ليس من المؤكد أن الهزات الأخيرة كان لها دور في هذا. حماس، بالمناسبة ، سارعت إلى تحميل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية "الضرر" الذي لحق بالمبنى.

أشار الدكتور رون أفني، خبير الزلازل من جامعة بن غوريون، في مقابلة مع أوفيرا ليفي في موقع معاريف قبل بضعة أشهر، إلى أن التركيب الجيولوجي للمسجد الأقصى، يخلق مقاومة نسبية للزلازل: "المسجد الأقصى يجلس على صخرة صلبة للغاية، الطباشير والدولوميت التي لا تزيد من التسارع الأرضي الذي تسببه الموجات الزلزالية. هذا على عكس أماكن أخرى مثل نابلس ومنطقة الرملة - اللد التي تضررت بشدة من تلك الضوضاء، حيث تكون الأرض ناعمة للغاية وهناك بالفعل زيادة في تسارع الأرض في حالة حدوث زلزال ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]