رفوف خشبية جذّابة بأشكالها وألوانها؛ فهي تسرق اهتمام الجالس في أي مساحة داخلية، خصوصًا عندما تُصمّم بصورة غير تقليديّة أو تضمّ اكسسوارات منزلية منتقاة خلال الأسفار، ومحملة بمعان ثقافية أو بتقاليد الشعوب، علمًا أن الحرف اليدوية تلاقي اهتمامًا أخيرًا من صاحبة المنزل.

رفوف مميزة في غرفة الطعام
بحسب مهندسة الديكور المصرية ندى شهاب، فإن الرفوف الخشبية تقوم بدورين وظيفي وجمالي، في الوقت عينه، معدّدة في الآتي، لـ"سيدتي. نت"، أنواع الرفوف الخشبية وفق الغرض من استخدامها في كل فراغ معماري:

رف خشبي في الحمّام
عن الأشكال، تقول المهندسة ندى إن "الرفوف الخشبية قد تتخذ هيئة علب ذات أحجام وألوان مختلفة، لتوزّع على الجدار بطريقة مميّزة، أو هي قد تكون مسطحة، مع استخدام إنارة مخفية أسفلها، أو عبارة عن أرفف مع إدخال شرائط ذهبية في التصميم ليشيع الفخامة".

وتضيف أن "الرفوف الخشبية قد تتخذ هيئة مستطيلة أو مربعة أو بيضوية أو دائرية أو سداسية، بالانسجام مع الغرفة التي تحلّ فيها، مع جاذبية استخدام الحبال في تثبيت بعض الرفوف".
أضيفي إلى ذلك، تلفت المهندسة إلى أن "الخامات الخشبية مرغوبة في تصميم الرفوف بحسب المهندسة، مع إمكانية صبغ الأخشاب أو دمجها بالمعدن الذهبي وبالإضاءة. من جهة ثانية، قد تصمم الرفوف من الزجاج أو البلاستيك أو الجبس، لكن الأخشاب مرغوبة لمرونتها، وهذه الأخيرة قد تكون صلبة أو ميلامين أو قشرة طبيعية".

في الآتي، نصائح من المهندسة ندى، لتنسيق رفوف الحائط في الديكور:

حسن اختيار الاكسسوارات المنزلية التي توزع على الرفوف، فقد تشتمل الاكسسوارات، على: كتب ومجلات ونباتات ولوحات وصور وتحف وأنتيكات.
توزيع عدد فردي من القطع (ثلاث منها على الأقل) على كلّ رف.
تصميم رف فارغ بين الرفوف، ما يضيف لمسة من البساطة، كما يريح عين الناظر.
تلوين الرفوف الخشبية باستخدام أصباغ منسجمة مع الديكور الداخلي.
استغلال كل مساحة الحائط في تصميم الرفوف الخشبية، لغرض تخزين القدر الأكبر من المقتنيات.
الرفوف الخشبية رخيصة الثمن وسهلة الفك والتركيب لغرض إعادة التشكيل

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]