ستمول الحكومة الإسرائيلية برنامجا بقيمة 21.6 مليون شيكل (6.1 مليون دولار) لتدريب ودمج أكثر من 2000 امرأة ورجل عربي في قطاع التكنولوجيا العالية المحلية على مدار العامين المقبلين، كجزء من الجهود المستمرة لتضييق فجوات التوظيف والدخل بين اليهود والعرب في البلاد.

12 برنامجا لتدريب وتوظيف 2239 شخصا من السكان العرب

اختارت هيئة الابتكار الإسرائيلية (IAA) مع قسم العمل في وزارة الاقتصاد والصناعة 12 برنامجا لتدريب وتوظيف 2239 شخصا من السكان العرب. وستتلقى البرامج الـ 12 المختارة منحة حكومية إجمالية قدرها 12 مليون شيكل وسيتم تمويل الباقي من الصناديق الخاصة.

لا تزال معدلات مشاركة السكان العرب في سوق العمل التكنولوجي منخفضة على الرغم من المبادرات الحكومية العديدة.

ويُوصف منذ فترة طويلة بأن محرك نمو الاقتصاد الإسرائيلي يمثل في قطاع التكنولوجيا حوالي 25% من إجمالي عائدات ضريبة الدخل في البلاد. ويشكل حوالي 10% من القوة العاملة ويشكل المواطنون العرب حوالي 20% من السكان، ولكن 2% فقط من الرجال العرب و1% من النساء العربيات يعملن في التكنولوجيا وفقا لبيانات حكومية، ويقارن ذلك بنسبة 12% من الرجال اليهود العلمانيين و8% من النساء اليهوديات العلمانيات.

في الوقت نفسه ، يواجه قطاع التكنولوجيا نقصا حادا في المهندسين والمبرمجين المهرة. ويمكن أن تتسبب هذه الندرة في حدوث توقف وتسعى البلاد للاستفادة من قطاعات جديدة للحفاظ على استمرارها.

 "الحريديم"  والعرب – نصف سكان الدولة بحلول عام 2065.

تُرك السكان ذوو الدخل المنخفض إلى حد كبير على هامش طفرة التكنولوجيا العالية في البلاد، وبما في ذلك "الحريديم"المتطرفون والعرب والنساء مما أدى إلى فجوات كبيرة في الدخل.

وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، من المتوقع أن يشكل السكان "الحريديم"  والعرب – من بين أفقر السكان في إسرائيل اليوم – نصف سكان الدولة بحلول عام 2065.

ووفقا لتقرير المنظمة “يعكس هذا الافتقار إلى المهارات اللازمة للحصول على وظائف عالية الإنتاجية وذات رواتب جيدة، حيث لا يزال دمج العرب والحريديم في سوق العمل أحد التحديات الرئيسية للاقتصاد الإسرائيلي”.

وفقا لما ذكره تاير إيفرجان، المدير العام لقسم العمل في وزارة الاقتصاد والصناعة، فقد تم هذا العام توظيف أكثر من 10 آلاف شخص من السكان العرب في صناعة التكنولوجياـ لكن نصفهم في وظائف غير تكنولوجية.

اتجاها إيجابيا

وقال درور بين، الرئيس التنفيذي لمعهد المدققين الداخليين (IIA): “على الرغم من أن نسبة المواطنين العرب العاملين في صناعة التكنولوجيا لا تزال أقل من المتوسط الوطني، فقد شهدنا في السنوات الأخيرة اتجاها إيجابيا متزايدا نحو اندماج السكان العرب وزيادة كبيرة في عدد الطلاب العرب الذين يدرسون في مجال التكنولوجيا. نحن نهدف إلى زيادة عدد المواطنين العرب العاملين في مجال التكنولوجيا وإحداث تغيير اقتصادي واجتماعي وإقليمي كبير كجزء من تعزيز وتنويع قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي”.

وأشار بين إلى أن “الدمج السريع والسليم لخريجي هذه البرامج سيكون أحد الخطوات المهمة نحو تقليل النقص في الكوادر الفنية على المدى الطويل”.

وسيدرب أكثر من نصف البرامج المختارة في المشروع على مناصب تطويرية متقدمة في قطاع التكنولوجيا مثل البرمجة، وستتضمن تدريبا نظريا وعمليا، وستكون المهارات الشخصية أيضا جزءا من التدريب لتوسيع مجموعة مهارات المرشحين وتعزيز فرصهم في الحصول على وظيفة عالية الجودة في مجال التكنولوجيا.

كما سيوفر أحد البرامج الممولة التدريب والمساعدة في التوظيف في المجالات التقنية الأربعة التالية: الروبوتات، الأتمتة والتحقق، وDevOps وتحليلات البيانات، بينما يركز برنامج آخر على التطوير الوظيفي والترقية إلى المناصب الإدارية للعاملين في مجال التكنولوجيا في المجتمع العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]