ارتفاع تدريجي بالأحكام على معتقلي هبة الكرامة، حيث قضت المحكمة المركزية في حيفا، الخميس الفائت، بالسجن الفعلي لمدة 15 عاما غرامة مالية تصل قيمتها إلى 10 آلاف شيكل بحق الشاب محمد عمر إغبارية من بلدة معاوية في المثلث الشمالي، إثر توجيه تهم له واعتقاله على خلفية مشاركته في أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو 2021.

ويعتبر إغبارية صاحب أكبر حكم من أسرى الداخل على خلفية أحداث هبة الكرامة، بعد الشاب أدهم بشير التي قضت المحكمة عليه بالسجن الفعلي لمدة 10 سنوات، وذلك في إطار الأحكام الظالمة والمجحفة ومدد المحكوميات العالية والطويلة التي تصدرها السلطات القضائية الإسرائيلية بحق الشبان من معتقلي الهبة.

وفي حديث خاص لـ”بُـكرا”، عبّرت شقيقة الأسير محمد عمر إغبارية، إلهام إغبارية عن صدمة العائلة من هذا الحكم الظالم والجائر بحق محمد، وقالت: “ الحكم كان صادم لنا جميعا، لم نتوقع هذا الرقم.. 15 سنة! بالنسبة لنا هذه الـ15 سنة كأنها حكم مؤبد مدى الحياة”.

وتابعت إغبارية: “ محمد متزوج ورزقه الله بطفل وطفلة، غير قادرة على تخيّل أن يكبر أبناؤه وهو بعيد عنهم، حتى الآن لم يفهم أطفاله ما معنى الحكم بـ15 سنة على والدهم”.

وعن حيثيات القضية ومتى تم اعتقال محمد، قالت شقيقته: “ تم اعتقال محمد بتاريخ 16/5/2021، ومنذ عام ونصف حتى يوم أمس الخميس وهو معتقل، سنتقدم الآن باستئناف للمحكمة العليا، لكننا لا نتوقع أن يكون هناك تخفيف للحكم”.

وقالت إغبارية مستهجنة حجم الحكم: “ المجرمين والقتلة لا يتم الحكم عليهم بـ15 سنة! لكن عندما يخرج شاب ويصرخ من أجل كرامته وكرامة أبناء مجتمعه يأخد حكما ظالما جائرا كهذا بـ15 سنة، هم يريدون أن يجعلون من هبّ لكرامة شعبه عبرة للأجيال الصاعدة”.

واختتمت إغبارية حديثها: “ الحكم ليس مجرد رقم.. هذا عمر! هذا مؤبد.. وانا فخورة بأخي، ويجب علينا كأهالي معتقلي وأسرى هبة الكرامة أن نتوحد ونركّز جهودنا ونوصل صوتنا على مستوى الدولة وعلى مستوى دولي”.

يُذكر أن الشاب محمد عمر إغبارية يبلغ من العمر 36 عاما، وهو أب لطفلين، وكان قد اعتقل في الـ17 من أيار/ مايو 2021، خلال أحداث هبة الكرامة وخروج العرب للدفاع عن بيوتهم وبلداتهم، عندما اعتدت مجموعات المستوطنين على العرب في المدن التاريخية (المختلطة) وعند مفترقات الطرق والتقاطعات الرئيسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]