اقيم هذا الاسبوع في جامعة رايخمان في مدينة هيرتسليا حفل تخرج الفوج الأول لمبادرين ومبادرات عرب شاركوا في مشروع 3D Generation – Dream, Dare, Deliver, وهو برنامج خاص للمبادرين والمبادرات العرب في مجال التكنلوجيا العليا "الهايتيك" يعمل على صقل الكفاءات والقدرات والمهارات من خلال العمل على ثلاثه ابعاد مع كل مشترك لتحفيزه علو التفكير الإبداعي في حل صعوبات وتحديات كبيره تواجه العالم والانسانيه، وحثه على اخذ التحدي وتعزيز الجرأه والثقه لديه في التنفيذ. هذا المشروع هو بمبادره صندوق الاستثمار ورأس المال المغامر "تكوين" Takwinالذي يترأسه المبادر ورجل الاعمال عماد تلحمي، وبمشاركه سلطة التحديث وجامعه رايخمان ومنظمة الجوينت-تيبيت .
وكان مشاركو البرنامج وهم عاملين وعاملات ومبادرين ومبادرات وباحثين وباحثات عرب في مجال المبارات التكنلوجية واصحاب ابتكارات مختلفة، قد درسوا لمدة فصلين تعليميين من 10 اشهر في برنامج اكاديمي وتدريبي خاص قدمه كبار المحاضرين والمبادرين البارزين في البلاد بمجال الاقتصاد والتكنلوجيا العليا في مساقات مختلفة ترأسها كل من فادي سويدان نائب المدير العام في صندوق "تكوين" والدكتور يوسي معرافي، عميد قسم المبادرات والادارة في جامعه رايخمان، وايتسيك فريد مدير عام مشارك في صندوق "تكوين".
عماد تلحمي وهو بمثابة المحرك الاساسي من وراء هذا البرنامج شكر وفي كلمته امام الحضور والخرييجين جميع الشركاء ومن ساهموا في انجاح اول مبادرة خاصة للمبادرين بمجال التكنلوجيا العليا وقال ان "برنامج D3 يدمج بين المؤهلات في مجال المبادرة والمعرفة الشخصية والعلاقات والتشبيك في مجال التكنلوجيا العليا الهايتك وهو يهدف لخلق "مجموعه النخبة التكنلوجية وقاده التغيير الاقتصادي" واضاف "هدفنا الاول هو تأهيل جيل جديد وشاب من المبادرين والمبادرات في المجال ليكونوا جزء من عالم التكنلوجيا المتطورة خاصة وان العديد من شبابنا وشاباتنا العرب لديهم القدرة الفكرية والاكاديمية بشكل ملفت للنظر وما يحتاجونه بالاساس هي الفرصة لدخول هذا المجال والذي هو مجال عالمي وليس محلي فقط ولهذا فان هدفنا في صندوق الاستثمار تكوين ان نستثمر بالمتفوقين وأصحاب الأفكار والتكنولوجيا الرياديه وان نساعدهم على بناء شركات عالمية". واعرب تلحمي عن امله بتخريج عشرات المبادرين والمبادرات العرب خلال الاعوام القليلة القريبة ليندمجوا ويبتكروا ويؤثروا في المجال.
البروفيسور اوريئيل راخمان، رئيس جامعة رايخمان قال في معرض حديثه "منذ تأسيس الجامعة نحن نعمل على تأهيل جيل قيادي ومبادر بالمجتمع في اسرائيل واقول للمشاركين في البرنامج ثقوا بانفسكم وامنوا بقدراتكم واكتبوا انتم مسيرة حياتكم ولا تسمحوا لغيركم فعل ذلك من اجلكم".
جزء من المبادرات التي تم عرضها خلال الحفل
BUDDY
مبادرة هي منصه ذكيه لتسهيل استيعاب ودمج الموظفين الجدد في الشركات ومؤسات العمل، مؤسسي المبادره هم كل من رنا دلاشة، وهي باحثة اكاديمية في مجال الصحة والتشغيل، ورفعت مناع العامل بمجال الهايتيك وكريم نصرالله مبرمج حاسوب ومطور العاب.
OVOLIXA
مبادرة لتسهيل متابعه علاج العقم والاخصاب، فهو يمكن من تحديد فترة الخصوبة لدى النساء اللواتي يخضعن لعلاج اخصاب بدقه كبيره، المبادره تحوي اختبار منزلي سهل بعد تنفيذه يتم نقل المعلومات ونتائج الفحوصات الشخصية بواسطه تطبيق خاص للطاقم الطبي الذي يعالج ويرافق المتعالجة. وقد بادر للمشروع كل من الباحثين فارس خلايلة وهو اخصائي في مجال الكيمياء يحمل اللقب الثاني، وكيتي بشارة دويري وهي مهندسة ادوية

BioCOMP
مشروع مشترك مع المركز الطبي "رمبام" في حيفا يعمل على تحسين علاج مرضى السرطان من خلال العلاج بالقنب ويمنع تناقض مع ادوية اخرى قد يحصل عليها المريض، وبادر لهذا المشروع الدكتورة ميران اسود الباحثة في مجال مرض السرطان والقنب الطبي في "رمبام" وسامي ابو سريحان وهو مهندس في مجال علم الحاسوب ومدرب في جمعية "منى" لتدريس الحاسوب والروبوتيك الابناء الشبيبة.
ويعتبر المشروع احد المشاريع الطلائعية في المجال بالبلاد خاصة وانه لا يوجد اي منظومة تجمع المعلومات التي يضمها ويشملها المشروع عن المرضى الذين يعانون من الالام المستمرة بشكل دائم

SORLIS
يعمل المشروع على تطوير مجسات ذكيه بشكل ملصقات لمنع الجروح والقرح الناتجة عن الضغط على الجسم والتي تحدث عادة لدى المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة ويبقون في السرير لمدة طويلة ان كان في البيت او في المستشفى، حيث يعاني الجسم من تشققات كبيرة وجراح تلتهب وتسبب لالام ونزيف كبير في الجسم، وتساعد هذه الملصقات على الشفاء بطريقة اسرع.
ويشارك بالمبادرة وتطوير هذا المشروع الدكتورة نردين زعبي المتخصة في الجراحة بالمركز الطبي "هيلل يافة"في الخضيرة والمهندس وسام جرايسي المختص في الطب الحيوي وخبير بمجال التسويق ومهندس الكهرباء والالكترونيات رازي شحبري.

كجزء من استمرار الاستمار وفتح الفرص تم مؤخرًا تأسيس صندوق استثمار ومبادرات جديد باسم "تكوين 2" وهو صندوق استثماري بميزانية اكبر من صندوق "تكوين 1"
وبمشاركة رجال الاعمال والمبادرين في مجال التكنلوجيا العليا، عماد تلحمي وارئيل مرغليت وحيمي بيرتس وايتسيك فريد وحسون حسون، حيث ستتكرز استثمارات الصندوق في مبادرات تكنلوجية وشركات ناشئة واستثمارات في شركات تكنلوجية قائمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]