انطلقت، صباح أمس الاربعاء، في المركز الجماهيري بأم الفحم، ورشة عمل هامة، لعرض بحث جديد للمنتدى الاقتصادي العربي بناء على معطيات دائرة الإحصاء المركزية، بعنوان: "التضخم المالي ومؤشر غلاء الأسعار في المجتمع العربي مقارنة بالمجتمع العام".

وفي حديث خاص لـ"بُـكرا"، نائب المدير العام في المشهداوي - كينج ستور، محمد حسن: "النتائج التي رأيناها اليوم متوقعة، لكن ليس بهذا الشكل! أي أن تصل الفروقات بين المستهلك العربي واليهودي لأكثر من 30%".

وعن أسباب وصولنا لهذه الفجوة، قال حسن: "المستهلك اليهودي يرتكز بشكل كبير في استهلاكه على الشبكات التجارية الكبرى، وهذه الشبكات لديها قوة وتأثير على تخفيض سعر السلع التي تشتريها من الشركات المصنّعة، بينما المجتمع العربي يرتكز على المصالح الصغيرة، وعندما يريد المصنّع رفع السعر لا يستشير المصالح الصغيرة لا يراعي ظروفها".

وعن أهمية اقامة مثل هذه الورشات في مجتمعنا، قال المحامي - وعضو ادارة في المنتدى الاقتصادي العربي، فياض طميش: "وضع خطط اقتصادية يرتكز بالأساس على معلومات دقيقة، وبدون ورشات اقتصادية وأبحاث من هذا النوع والتي ينتج عنها نتائج دقيقة، لا يمكننا بناء خطط اقتصادية".

وتابع طميش: " مجتمعنا العربي يفتقر للكثير من الأساسيات لوجوده كمجتمع، مثل مؤسسات استثمارية وبنوك عربية/إسلامية، وبدون هذه المؤسسات المالية الضخمة صعب علينا أن نتطور".

ومن جهته قال الخبير الاقتصادي، د. رمزي حلبي: " ورشة اليوم هامة جدا، خصوصا ان يهتم بدراسة المجتمع العربي ومسح تفاصيل الاوضاع الاقتصادية فيه، لكن الأهم من هذه الورشة استخلاص العبر ووضع خطة عمل والخروج من هذه الورشة بخطة عمل واضحة لتقليص الفجوات".

واليكم اهم نتائج البحث التي عرضت في الورشة:

-17% أعلى، سعر سلة المواد الغذائية والمشروبات الخفيفة في المثلث مقارنة مع سلة المواد الغذائية للعائلة اليهودية.

-4-5% أعلى، سعر سلة المشتريات في المجتمع العربي و المجتمع اليهودي في الجليل.

-35% أعلى، سعر سلة المشتريات لمواد التنظيف في المجتمع العربي مقارنة بالمجتمع اليهودي.

-سلة الخبز في المثلث هي الأقل تكلفة، ومن ثم في الجليل، ومن ثم بالمجتمع اليهودي.

-معدل صرف العائلة العربية على المواد الغذائية من مجمل نفقاتها، يصل لـ3000 شاقل شهريا، مقارنة بـ2100 للعائلة اليهودية.

-دخل العائلة العربية يصل لـ 13000 شاقل، مقارنة بالعائلة اليهودية الذي يصل لـ21000.

-سلة المشتريات تشكل 21% من نفقات العائلة العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]