تكثر في الشتاء، حوادث الطرق، في المجتمع الاسرائيلي عامة والعربي خاصة.

اسباب كثيرة تؤدي الى الحوادث منها السرعة الزائدة، الرؤية الضبابية والانزلاق.

وقال مدير منطقة الجليل في سلطة الامان على الطرق - دعاء حيدر لبكرا: يواجه السائقون في فصل الشتاء ظروفاً قاسية تجعل من قيادتهم للسيارة أمراً صعباً يزيد من مخاطر الطريق، خصوصاً عند إنزلاق السيارة على السرعات العالية والمنعطفات.إنّ أهمّ ما يجب أن يقوم به السائق عند القيادة في فصل الشتاء هو تجنّب السرعة الزائدة التي تُعتبر السبب الرئيس للحوادث.

وتابع: في فصل الشتاء، تظهر عوامل خطورة متعدّدة على الطريق من جراء هطول الأمطار التي تجعل الأرض زلقة، إضافة الى ظهور ضباب يحجب الرؤية، وغيرها من العوامل التي إن لم يتعامل معها السائق بحذر، سوف تشكّل خطراً على حياته وعلى الآخرين.

وعن عدد ضحايا حوادث الطرق، قال: عدد ضحايا حوادث الطرق منذ قيام الدولة وحتى اليوم 34965. 5212 أولاد وأطفال ، عدد ضحايا حوادث الطرق سنة 2022 حتى اليوم 292 قتيل حوادث قاتلة 266 الضحايا العرب سنة 2022 98 يشكلون 33%.

التوصيات

وحول التوصيات، قال: ينبغي على السائقين ملاءمة سرعة السفر لظروف الطريق والطقس والتباطئ بشكل ملحوظ عند دخول المنحنيات، والمنعطفات الحادة.تشغيل المصابيح أثناء السفر والقيادة ببطء وحذر وبعناية خاصة عندما حدوث طبقة من الجليد على الطريق نظرا لخطر الانزلاق.عندما يكون الطريق مبللاً ، تزداد مسافة الفرملة. لذلك من الضروري الحفاظ على مسافة أكبر من السيارة التي أمامك.

وأوضح: يجب الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين منذ دخول السيارة إلى التجمع المائي الناجم في الطريق ، وقد تتسبب الحفر المخفية بسبب تراكم المياه على الطريق في حدوث انحراف مفاجئ للمركبة.ركزوا في القيادة وتجنبوا الشرود الذهني وامتنعوا عن استخدام الهاتف المحمول اثناء القيادة.

وشدد حيدر على : تجنب دخول البرك او التجمعات المائة الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة التي لا يمكن تقديرها، والحذر من مخاطر أخرى على الطريق مثل عمق التجمع المائي او البركة.

واختتم حديثه: امتنعوا من تخطي التجمعات المائية وتجنبوا الأماكن التي تشهد تدفق السيول بقوة، انتبهوا للمشاة - أثناء الطقس الماطر ، يصعب رؤية المشاة والفرملة في الوقت المناسب إذا لزم الأمر. يجب إبطاء السفر في المناطق المسكونة وإعطاء المشاة حق المرور، قبل أي سفرة: يجب التأكد من أن إطارات المركبة في حالة جيدة وتحوي ضغط الهواء المطلوب. تأكدوا من أن المسّاحات بحالة جيدة وغير تالفة. يجب الحرص على تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة من أجل توفير ظروف رؤية جيدة للسائق ، وكذلك لتنظيف المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية - من أجل تحسين الرؤية وفقًا لذلك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]