تميّز العقد الأخير بالتميّز والازدهار الكبير لجهاز التعليم العاليّ الأكاديمي، إذ سمحت زيادة الميزانيات بتطوير وتوسيع برامج الإتاحة وفتح أبواب الأكاديمية أمام المجتمع العربي ،إذ تُلاحظ زيادة مُعتبرة في الاستثمارات بالأبحاث والدراسات، وفي المواضيع الرئيسية بالأساس: علوم المعطيات والذكاء الاصطناعي، الطبابة الملاءمة شخصيًا، علوم وتكنولوجيا فيزياء الكم والعلوم الإنسانية. كما أن عدد المنشورات الأكاديمية قد ارتفع، وبسبب الخطة لتعزيز وتقوية مواضيع الهايتك إنضم لجهاز التعليم العاليّ عدد كبير من الطلاب الجامعيين لدراسة هذه المواضيع، وتحوّلت دراسة الهندسة للمسار التعليميّ الأكثر طلبًا في إسرائيل.

وانخرط في هذا العام مع افتتاح السنة الأكاديمية الجديدة أكثر من 670000 طالب عربي بالجامعات والكليات الإسرائيلية، وبدأ بدراسة اللقب الأول 20% من مجمل الطلاب في إسرائيل، أي أكثر من 42000 طالب عربي.

وعلق أشرف فؤاد جبّور مدير عام برنامج روّاد التعليم العالي بأن "هذا الإنجاز العظيم هو ثمرة جهود جبارة على مدار السنين الأخيرة".

وأضاف موجهًا نصيحة للطلاب الجامعيين" اعزائي الطلاب، أنتم على أعتاب هذه الرحلة الصعبة والجميلة، حاولوا قدر المستطاع أن تستمعوا رغم التحديات، رتبوا أولوياتكم واصقلوا مهاراتكم و علاقاتكم"

وتابع"في هذا الأسبوع ينخرط الطلبة أبناء المجتمع العربيّ في جميع المؤسسات الأكاديمية، ويشكّل الأمر بالنسبة لنا مصدر فخر واعتزاز، إنها لخير دليل على أننا قد حققنا المهمة ونجحنا في إزالة عقبات استمرت لعشرات السنين، وكل ذلك بفضل البرنامج الشموليّ والمرافقة الفردية، والتوجيه بدءًا من المرحلة الثانوية وصولا إلى الأكاديميات والجامعات"

وأسهب"نعتز ونفتخر بأن نكون جزء من هذه الإنجاز الرائع والتغيير المجتمعي، أتمنى لكم سنة موفقة وناجحة وحياة سعيدة وإلى المزيد من التقدّم والتألّق والازدهار".

نأمل زيادة بعدد المحاضرين 

وهنأت بروفسور سراب ابوربيعه -قويدر نائبة رليس جامعه بن غوريون للتنوع والاحتواء ومحاضرة في قسم التربية، الطلاب عبر موقع بكرا قائلة: "اهنئ جميع الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم للمؤسسات الأكاديمية في البلاد، فخورة جدًّا بانخراط نسب عالية للجامعات في البلاد"

وختمت: "نأمل أن يزداد أيضا عدد المحاضرات والمحاضرين في الجامعات في الوظائف الإدارية إذ سنعمل هذه السنة على هذا الاتجاه مع أمل النجاح".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]