أعلنت محكمة برازيلية، عن أن عملاقة التكنولوجيا في العالم شركة "أبل" الأمريكية، ستكون ملزمة بدفع مبلغ قيمته 20 مليون دولار أمريكي، كتعويضات لبيع هواتفها "آيفون" من دون شاحن.

ووفقا لما أوردت وكالة الانباء الفرنسية "أ ف ب"، فإن قاض في ساو باولو، قد اصدر هذا الحكم بحق الشركة الأمريكية، بتهمة القيام بـ"ممارسة تعسفية"، عبر ارغام المستهلكين الذين يشترون هواتف "آيفون 12" و "آيفون 13" بشرائها بدون شواحن.

وذكرت الوكالة، أن الحكم الصادر بحق "أبل" جاء عقب شكوى قضائية تقدمت بها الجمعية البرازيلية للمستهلكين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر 2020، قد أعلنت "أبل" عن توقف دمج الشواحن بمنتجاتها، وذلك عندما أعلنت عن اطلاق "آيفون 12"، بذريعة "الالتزام البيئي".

ايفون 12 و 13 

ويقضي الحكم الصادر، بإلزام الشركة الأمريكية بمدّ المستهلكين الذي اشتروا هواتف "آيفون 12" و"آيفون 13" خلال السنتين الماضيتين بشواحن، والعودة الى تضمين أجهزة شحن في كل طرازات الشركة المطروحة للبيع.

يذكر أن البرلمان الأوروبي، كان قد قرر الأسبوع الماضي، توحيد الشواحن لتصبح من نوع "يو اس بي - سي" في مختلف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة المباعة في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من أكتوبر 2024.

وتسبب هذا القرار الأوروبي، في إثارة استياء وغضب شركة "أبل"، حيث عارضت التشريع الذي سيدفعها الى تغيير الشواحن التي تستخدم في الأجهزة التي تنتجها.

أ ف ب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]