بديلا عن تدويرها أو حتى التفكير في إعادة استخدامها بشكل أو بآخر، تكشف منظمة متخصصة في النفايات الإلكترونية، عن عدد الهواتف المحمولة التي سيجري إتلافها في العالم للعام الجاري 2022.

ويقول المنتدى الدولي لمخلفات المعدات الكهربائية والإلكترونية (WEEE)، إن أكثر من خمسة مليارات هاتف محمول حول العالم سيجري التخلص منها نهائيا، بدلا من إعادة تدويرها أو حتى الاستفادة منها.

وتقول المتحدثة باسم المنظمة، إن الموارد التي من الممكن إعادة تدويرها من الهواتف المحمولة يمكن استخدامها في إنتاج أجهزة إلكترونية جديدة ومعدات أخرى، مثل توربينات الرياح أو بطاريات السيارات الكهربائية أو الألواح الشمسية.

وحذرت الأمم المتحدة من أن النفايات الإلكترونية تعتبر من أسرع النفايات نمواً، مضيفة أنها تؤثر على صحة الإنسان والبيئة معا لأنها قد تحتوي على مواد ضارة وسامة، ولا يجوز دفنها أو حرقها لأن هذا يؤدي إلى تلوث التربة أو الهواء.

لذا – تقول المنظمة- فإنه يجب تفادي طرق الإتلاف الخاطئة والخطيرة، واعتماد طرق الإتلاف الصحيحة وهي الفرز والتعامل مع كل جهاز على حدة، والتخلص من المواد السامة والاستفادة من بقية المواد في إعادة التدوير.


مخترع أول هاتف
وكان مخترع أول هاتف محمول الأمريكي مارتن كوبر، قد أعرب عن دهشته من مقدار الوقت الذي يهدره المستخدمون حالياً على أجهزتهم، داعيا إلى تركها.

وخلال مقابلة مع برنامج “بي بي سي بريكفاست” تموز/ يوليو الماضي، رد كوبر (البالغ من العمر 92 عاما) على إحدى المشاركات في الحلقة، والتي ذكرت أنها تقضي ما يزيد على خمس ساعات يومياً على هاتفها: “هل تقضين حقا خمس ساعات في اليوم؟ استفيدي من حياتك!”.

وطالب المُشاركة بعدم الإفراط في استخدام الهاتف المحمول، ناصحاً إياها بأن تستمتع وتستفيد من وقتها وحياتها بشكل أفضل، بدلا من إهداره على المحمول.

وفي عام 1973، اخترع كوبر هاتف Motorola DynaTAC 8000X، وهو أول هاتف محمول في العالم، حيث كان يعمل في شركة موتورولا منذ أكثر من عشرين عاما، وكان محبطًا بسبب تزايد شعبية هواتف السيارات، والتي كانت تستدعي أن يقضي البعض الكثير من الوقت في السيارة لاستخدام الهاتف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]