تستعد في هذه الايام قناة مكان لعرض المسلسل الوثائقي الجديد "الهايتكيون" وهو من انتاجاتها الأصلية. تدور أحداثه حول هايتكيين عرب، أصحاب مبادرات مبتكرة في مجال التقنية العالية، يقررون المضي قدما لتحقيق احلامهم، ليتعرف المشاهد على قصص نجاحات وانجازات متميزة في مجال البرمجيات، التطبييقات، والعالم الافتراضي.

المسلسل يوثق قصصا لخمسة مبادرين ناجحين من المجتمع العربي، حيث يسلط الضوء على هذه الشخصيات من جوانبها الشخصية والمهنية.

احدى هذه القصص لمهندس البرمجة محمود كنانة الطمراوي، محمود عمل سنوات طويلة في شركة انتل العالمية كمهندس برمجة، تبوأ فيها منصبا كبيرا، وبالرغم من رضاه واكتفائه بما حققه، راوده اندفاع ليقدم المزيد لمجتمعه. يقول محمود : " بلغت ابنتي 5 سنوات وكأي اب كنت اشعر بالقلق حيال انتشار الاجهزة اللوحية والذكية التي تضم الكثير من المضامين، الا تلك التعليمية والملائمة للاطفال في جيلها ... عندها لم اتردد حتى للحظة حينما اقترح علي احد الاصدقاء المتخصص في مجال "تطور الطفل" ان نطور معا مشروع تطبيقات لالعاب تعليمية ممتعة للاطفال في الاجيال الصغيرة."

ويضيف كنانة: "عام 2015 اطلقنا التطبيق الاول والذي انصب حول تطوير الألعاب التعليمية للاجيال الصغيرة، وأنشأنا طاقم عمل مكون من 5 اشخاص، بدأ التطبيق يأخذ زخما واصبح مطلوبا حتى قررت في عام 2018 الاستقالة من شركة "انتل" مع 3 اصدقاء آخرين، طورت معهم لاحقا مشروع "كيدوا".. يقول محمود عن هذه الخطوة: "استقالتي من إنتل لاقت الكثير من الانتقادات، الاشخاص من حولي اعتبروا انني اجازف بمستقبلي لكنني كنت على يقين ان هذه الخطوة هي التي تنقصني لاشعر بالرضا التام عن عملي. اليوم لدينا اكثر من 20 موظفا، وتطبيقاتنا وصلت الى اكثر من 280 مليون مستخدم. بدأنا بتطبيقات الالعاب باللغة العربية والان فهي متاحة بــ 14 لغة اجنبية كالانجليزية والفرنسية والبرازيلية والاسبانية."
 

حتى الان تتبنى حوالي 50% من المدارس العربية تطبيقاتنا لتعليم اللغة العبرية والانجليزية

ويضيف محمود : "حينما بدأنا بتصوير مسلسل "الهايتكيون"، كنت في بداية طريق هذه المبادرة التي كرست جهودي لانجاحها، الان نحن في تطور دائم ومستمر، فحتى الان تتبنى حوالي 50% من المدارس العربية تطبيقاتنا لتعليم اللغة العبرية والانجليزية"

وقال: "اخترت المشاركة في مسلسل "الهايتكيون" لانني شعرت انه بخلاف البرامج الاخرى التي تسلط الضوء على الظواهر السلبية من المجتمع العربي، فهو يركز على قدراتنا وامكانياتنا في التقدم والابداع"

يذكر ان مسلسل "الهايتكيون" يوثق ايضا صعوبات العمل والاندماج في مجال الهايتك من خلال عرض التحديات التي تواجهها الشخصيات الرئيسية فيه، اضافة الى عرض مجموعة من الخبراء في هذا المجال خلفية علمية واجتماعية حول ما يتعلق علوم الحاسوب والهايتك والمبادرات الناشئة.

المسلسل سيعرض على قناة مكان بدءا من يوم الاثنين، في الساعة 20:00 .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]