علق الخبير الاقتصادي د.رمزي حلبي على رفع الفائدة البنكية، حيث قام محافظ بنك إسرائيل بـ.أمير يارون برفع نسبة الفائدة للمرة الخامسة على التوالي، إذ كانت في شهر ابريل من العام الماضي 0.1%، واليوم نحن نتحدث عن 2.75% بالإضافة الى فائدة "البرايم prime " 1.50% وهذا يعني ان الفائدة وصلت الى 4.25%، أي أضعاف ما كانت عليه.

وقال د. حلبي: "بعد الركود الاقتصادي الذي شهدته إسرائيل بدأت مرحلة النمو الاقتصادي المتصاعد، حيث قلت نسب البطالة، مما شجع محافظ بنك إسرائيل ان يرفع الفائدة المصرفية بهدف محاربة التضخم المالي، ويأتي هذا تبعًا لما حصل في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث قرر شارون بأول محافظ البنك الأمريكي رفع نسبة الفائدة مما أثر بشكل مباشر وغير مباشر على قرار بنك إسرائيل ".

وقال د. حلبي:" المتضرر الأساسي في هذا الأمر هو الحاصل على قرض سكن، حيث على سبيل المثال القرض الذي يبلغ قيمته مليون شاقل، سيضاف اليه قيمة 200 شاقل في كل شهر، وبالتالي المجموع الكلي سيصل الى 45 ألف شاقل، بالإضافة إلى القروض البنكية الأخرى".

"ارتفاع سعر المال من خلال رفع النسبة المصرفية سيضر بكل من يعتمد وحياة الاسرة على القروض البنكية، بالإضافة الى حلم الأزواج الشابة بشراء بيت اصبح بعيدا، بسبب صعوبة الحالة الاقتصادية لفئة الشباب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]