وقعت أمس الاثنين وزارة المالية، وإدارة بريد اسرائيل، والهستدروت ومندوبو العمال، على اتفاقية اصلاح لشركة بريد اسرائيل، في ظل الوضع المالي الصعب الذي وصلت اليه، والذي تجلى بخسائر مالية بمئات ملايين الشواقل سنويًا، وصعوبات كبيرة في التدفق المالي للبريد بشكل ملحوظ.

وكجزء من التسوية، وقع المحاسب العام على اتفاقية تمويل تتضمن، ببيع جزء من أملاك البريد للدولة، بهدف استقرار الوضع الصعب للشركة، والذي وصل الى حد العجز المالي. وبالمقابل، تم توقيع اتفاقية جماعية مع الهستدروت ومنظمة العمال بهدف اتاحة امكانية تقاعد 1050 عاملاً، وضمان المرونة الإدارية المطلوبة للشركة والمتواجدة في بيئة تنافسية، وفي خضم خصخصة 100٪ من أسهم الشركة حسب المخطط المتفق عليه بين وزيري المالية والاتصالات.

كما من المتوقع أن تؤدي مساعدة الدولة، إلى جانب إجراءات الاصلاح الإضافية، التي توصلت اليها إدارة الشركة، إلى تحسين ربح الشركة والمساعدة في خصخصتها في أسرع وقت ممكن.



وتتضمن أبرز نقاط الاتفاقية الجماعية التي تم التوصل اليها

* تقاعد 650 موظفًا من أصحاب الاقدمية.

* تقاعد 400 موظف من خلال مسار التعويض.

* انهاء نصف الموظفين المستقيلين عملهم مع نهاية عام 2022، والنصف الآخر بحلول منتصف عام 2023.

* توفير الامكانية لمالك الشركة الجديد العمل على استقالة 500 موظفا إضافيا بشروط مماثلة.

* تحويل المئات من سعاة البريد الى عاملي ارساليات لدعم قسم الرزم البريدية المتطور، امام تراجع في نشاط

تسليم الرسائل.

* إلغاء الحد الأدنى لعدد الموظفين التي تلتزم الشركة بتوظيفهم.

* تطبيق سلسلة تغييرات تنظيمية وتشغيلية في الأشهر المقبلة، بهدف السماح للشركة بالعمل في بيئة تنافسية.

* سيتم تحديث آلية نقل الموظفين اعتبارًا من يناير| كانون الثاني 2025.

* يحق للموظفين الحصول على منحة خصخصة بنسبة 3٪ من عائدات البيع، وفقاً لأمر سلطة الشركات في هذا الشأن، وبعد الخصخصة سيحصل الموظفون على مكافأة على أساس ربحي بنسبة 10٪ من أرباح الشركة سنويا.

وقال رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد تعقيبا على هذه الاتفاقية: "يدور الحديث عن اتفاقية مهمة تعكس التوازن الصحيح بين الاهتمام بمكانة العمال وأمنهم الوظيفي، وبين ضمان قوة شركة بريد اسرائيل امام التحديات المستقبلية. كان وسيبقى عمال البريد شركاء مهمين في تعافي الشركة واصلاحها وتحسين الخدمة المقدمة لجميع مواطني الدولة. اشكر كل من شارك في عملية التفاوض للتغلب على العقبات".

وأضاف بار دافيد:" أشكر رئيس نقابة موظفي الدولة، أرييل يعكوبي، ومنظمة العمال في بريد إسرائيل بقيادة شمعون فرجون اللذان ابديا مسؤولية قيادية. ستستمر الهستدروت في التواجد هناك على طول الطريق، من أجل الموظفين المستقيلين أو الموظفين الذين سيواصلون العمل في بريد إسرائيل".



مدير عام وزارة المالية، رام بيلينكوف قال بدوره: "اتفاقية الإصلاح هذه ستفتح الطريق أمام البريد للبدء في مسار جديد وسليم، وسيتيح لإدارة البريد إمكانية الموازنة استعدادًا لخصخصتها الكاملة. أنا فخور بعمل الكادر المهني في وزارة المالية ويسعدني التعاون الذي جرى بين أقسام الوزارة ".



مدير عام وزارة الاتصالات، ليران أفيشر بن حورين قال: "شركة بريد إسرائيل تبدأ اليوم طريقا جديدا وتاريخيا. نقوم بعملية اصلاح وخصخصة البريد بعزم وتصميم وبحساسية كبيرة فهذا واجبنا تجاه الجمهور. هذا وتقود وزارة الاتصالات حاليًا مع الشركة، ثورة رقمية ستسمح للجمهور بتلقي الخدمات البريدية عبر الهاتف الذكي دون الحاجة الى الذهاب إلى فروع البريد على الإطلاق، واتاحة الخدمات المطلوبة للجمهور، مثل جمع الطرود البريدية بطريقة فعالة ومثلى. نحن في خضم عملية سيتمتع الجمهور في نهايتها بخدمات بريدية متقدمة وفعالة ".



ديفيد لارون، مدير عام بريد إسرائيل أضاف: "توصلنا اليوم لتسوية تاريخية ستمكننا من إجراء اصلاح في بريد إسرائيل. تعتبر هذه الخطة رائدة وتشمل اتفاقية جماعية لوصول الشركة لثبات مالي وللاستعداد كما يجب للخصخصة المقررة. ممثلي العمال يتفهمون الوضع وعلى ضوء ذلك، توصلنا معًا ولأول مرة إلى اتفاق جماعي يتضمن المرونة الإدارية لإجراء تغييرات جوهرية في هيكل المؤسسة وأنشطتها. وبهذه الطريقة، سنكون قادرين على ملائمة الشركة للعمل في بيئة تنافسية متغيرة، لجعلها شركة جذابة للمستثمرين كجزء من عملية الخصخصة التي سندخل فيها ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]