انفجرت ازمة الضائقة السكنية في مدينة رهط في الايام الاخيرة، ما ادى بالشبان من المدينة الى الخروج عن صمتهم، والانطلاف بمسار نضالي اخر للمطالبة بحقهم في قسائم البناء في رهط، وعلى خطى ال الدبسان في اللقية، سار الشباب في رهط وبنوا خيمة اعتصام في الضاحية رفضا لسياسة سلطة توطين البدو فيها.

وتعمدت سلطة توطين البدو في النقب القيام بتسويق قسائم الضاحية 11في رهط لعائلات من القرى مسلوبة الاعتراف، كأبناء عشيرة ابو قويدر من الزرنوق، فيما كانت ايضا قد قدمت مقترحا لعائلات اخرى بنقلهم للسكن في قسائم بناء في ضواحي اخرى في المدينة، متجاهلة بذلك الازمة التي تعانيها شريحة. اسعة من شباب المدينة، حيث ان هنالك عددا كبيرا من العائلات لا تملك قسيمة بناء في رهط منذ سنوات طويلة، وبعضهم اصبح جدا وهو لا يملك قسيمة بناء خاصة به.

وكانت المحكمة العليا قد اصدرت قرارها بعدم قانونية منع تسويق القسائم لاي شخص يرغب بالتملك حتى لو لم يكن من مدينة رهط، حيث لا يوجد قانون في الدولة يمنع ذلك، وبالتالي وبعد ان خسر اهالي رهط القضية، كان لا بد لهم من اتخاذ اجراء اخر للمطالبة بحقهم في المسكن، وبالتالي توجهوا للمطالبة من خلال الاحتجاج السلمي وبناء خيمة الاعتصام.

وكان المعتصمون اليوم قد توجهوا للشرطة لاستصدار ترخيص للخيمة، وحصلوا على تصريح لمدة شهر، فيما اعلنت بلدية رهط دعمها الكامل للمحتجين، ومن جانب اخر تم كتابة وثيقة عشائرية ليتم التوقيع عليها من قبل العشائر لدعم الحراك وعدم القبول بتملك ارض المواطنين في رهط، حيث كتب رئيس بلدية رهط فايز ابو صهيبان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول الوثيقة:" هذه الوثيقة هي الميثاق الذي سيوقّع عليه كبراء العائلات والوجهاء وأعضاء المجلس البلدي في مدينة رهط وكذلك المعتصمون في خيمة الإعتصام في ضاحية11، وسيتمّ إرسال الوثيقة للعائلات التي تريد أن تسكن على أرضنا في ضاحية 11 وضاحية الكوثر شمال رهط، نحن مصمّمون على النضال بكل الطرق السلمية، نحن أولى بالمسكن من غيرنا! لأننا نعيش في ضائقة سكنية خطيرة جدًا، سبّبت عنفًا بين الإخوة وبين أبناء العمومة!.

#الوثيقة-

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد والصلاة والسلام على رسول الله:
أهلنا الكرام في رهط وربوع النقب:
بإسم أعضاء ورئيس بلدية رهط ووجعاء العائلات والحراك الشبابي في مدينتنا، نتوجه بنداء حارّ إلى أهلنا وبني جلدتنا ممّن تنوي سلطة توطين البدو ترحيلهم لمدينة رهط ، والتي تعاني من أزمة سكنية خانقة: نناشدكم بالله ألا تكونوا عونا للسلطة على تنفيذ برنامجها اللا إنساني بما يتعلق في ضاحية 11 والكوثر شمال رهط! نحن نعاني من أزمة سكنية سبّبت القطيعة بين الإخوة والمشاكل بين العائلات.
وبناءً على ذلك تمّ التوقيع من قبل وجهاء وأعضاء والحراك الشبابي في رهط برفض كل مخطط يأتي على حساب مستقبلنا ومستقبل أولادنا.
نحن مندوبي عائلات وأعضاء وشبيبة مدينة رهط الموقعون أدناه نعاهد الله بالدفاع عن هذه ضاحية 11 وضاحية الكوثر.".
وفي حديث مع المحامي صبري ابو فريح قد قال في ذات السياق:" ما دفعنا لبناء هذه الخيمة هي الضائقة التي نمر بها، ونناشد اهلنا من عشيرة ابو قويدر ان يقدروا موقفنا، نحن لا نرفض وجودهم ولكننا نريد حلا لازمتنا اولا، اتمنى ان يقوموا هم ايضا بالاعتصام للمطالبة بالاعتراف بهم في ارضهم، نحن في دولة ديمقراطية ويحق للجميع الاحتجاج سلميا، وسنقوم لخطوات احتجاجية سلمية اخرى حتى الوصول الى هدفنا المشروع".
يذكر ان حوالي 8000 شاب في رهط يعانون من عدم توفر قسيمة بناء لهم، ناهيك عن البيوت المبنية من الصفيح والمهددة بالهدم داخل المدينة، وبعض العائلات اضطرت للسكن في قسيمة مشتركة مع اهلهم ولربما اكثر من خمس عائلات في قسيمة واحدة، ولم تعرض السلطات اي حل لهم منذ سنوات طويلة، ما ادى الى وصول الوضع السكني في رهط الى مستوى الازمة الخانقة والمؤدية للعنف بين العائلات.
شرطة مدينة رهط تراجعت عن منح التصريح لمدة شهر لخيمة الاعتصام في ضاحية 11 في رهط، بعد ان كانت قد منحت التصريح صباح اليوم حوالي الساعة الحادية عشرة للمحتجين في الضاحية، وجاء هذا التراجع بعد ضغوطات من قبل سلطة توطين البدو في النقب، وتم بعد ذلك تثبيت اوامر هدم على الخيمة ومنع المحتجين من التواجد فيها بحجة انها بناء غير مرخص وان تواجدهم هناك مخالف للقانون، وبالتالي طلبت منهم المغادرة وهدم الخيمة، الامر الذي لم يوافق عليه المحتجون الذين استمروا في اعتصامهم في الخيمة على امل ايجاد حل لازمتهم بطرق احتجاج سلمية غير مخالفة للقانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]