بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال وأصحاب المصالح، عقد يوم الخميس الأخير في فندق "جولدن كراون" بمدينة الناصرة، مؤتمر اقتصادي بعنوان "الاقتصاد في المجتمع العربي: تحديات، إمكانيات وفرص" وذلك بمبادرة نادي الروتاري – الناصرة. ويهدف المؤتمر لإتاحة الفرص الاقتصادية لأصحاب المصالح التجارية عامة ومتوسطة الحجم خاصة، والقاء الضوء على تأثير الخطة الاقتصادية على القطاع الخاص بالمجتمع العربي. وقد استضاف المؤتمر الدكتور سامر حاج يحيى رئيس الهيئة الادارية لبنك لؤمي ونخبة من الاقتصاديين في البلاد.
وألقى المحامي نادر الياس، رئيس نادي الروتاري الناصرة، كلمة رحب فيها بالحضور والضيوف ومن ثم استعرض امام الحضور مشاريع نادي روتاري الناصرة، الذي يحتفل هذه السنة بسنته السبعين، في خدمه المجتمع. واشاد المحامي الياس بدور خدمة المجتمع في بناء مجتمع سليم، مشددا على انها لا تعفي الدولة من مسؤوليتها بتوفير احتياجات المجتمع وذلك ضمن واجبها بتوفير الشروط الاساسية المتساوية لمواطنيها ومن هذا المنظار فان الخطة الاقتصادية الحكومية، هي حق أساسي للمجتمع العربي وان تحصيلها هو جزء من تحصيل حقوق المجتمع وهي خطوة إيجابية جدا بالاتجاه الصحيح لكنها امام الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية تبقى صغيرة. وأضاف ان للخطة الاقتصادية أهمية ليس فقط للاقتصاد في المجتمع العربي انما للاقتصاد العام في الدولة. بعد ذلك تطرق المحامي نادر الياس لهدف المؤتمر في تسليط الضوء على تأثير الخطة الاقتصادية على القطاع الخاص.
وخصص الجزء الاول من المؤتمر، لمحاضرة شيقة ومثيرة للاهتمام قدمها د. سامر حاج يحيى رئيس الهيئة الادارية لبنك لؤمي، الذي يعتبر شخصية اقتصادية بارزة، شدّد فيها على أهمية المبادرة الشخصية لنجاح الفرد والطموح الى الأعلى، ومن بعدها تحدث عن أهمية خدمة المجتمع وأنهى محاضرته بالتأكيد على أهمية افساح المجال لكل فئات المجتمع بالحصول على الخدمات المصرفية التكنولوجية.
اما في القسم الثاني من المؤتمر، فقد عقدت حلقة خبراء بعنوان "الخطة الاقتصادية الحكومية وتأثيرها على القطاع الخاص بالمجتمع العربي"، ادارها الصحفي محمد مجادلة، شاركت بها نخبة من الاقتصاديين في البلاد ضمت كل من حسان طوافرة، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي بالمجتمع العربي، علاء غنطوس المستشار السابق للسلطات المحلية العربية للخطة الاقتصادية، المحامية مريم زعبي - كبها، مفوضية تكافؤ الفرص في العمل ابي نويمان نائب رئيس نقابة مدققي الحسابات القطرية ورئيس لجنة الضرائب بالنقابة. تناولت العديد من الفرص التي تنبع من الخطة الاقتصادية من بنية تحتية وتحويل أراض زراعية للأراض عمار.
وقد افتتح المؤتمر عريف الحفل عضو النادي المحامي نقولا بولس، وبعد ذلك جاءت كلمات من كل من سكرتير النادي جريس بولس الذي القى حكمة الأسبوع، ثم ألقى عامر بشارة رئيس اللجنة الدولية للنادي التحية الدولية لنادي هامبورج الألماني، تلا ذلك كلمة عضو النادي مدقق الحسابات بشير نصير والعميد المنتخب لنوادي الروتاري في البلاد. اما بشار قاسم رئيس لواء الناصرة المروج والجليل في نقابة مدققي الحسابات، فقد أشاد بأهمية التعاون بين الجمعيات والمؤسسات الاهلية في خدمة المجتمع ودوره الهام في إنجاح هذا المؤتمر.
وقد استعرض عضو النادي القاضي رامي ناصر، المسيرة المهنية للدكتور سامر حاج يحيى، وقصة نجاحه الفريدة وذكّر الحضور بانه خريج المدرسة الاكليريكية (المطران) في الناصرة.
في نهاية المؤتمر قدم المحامي نادر الياس، رئيس نادي الروتاري الناصرة، درعا تقديرية لكل واحد من المحاضرين وأعرب عن شكره لأصحاب المصالح التجارية، الذين قدموا رعايتاهم السخية للمؤتمر والتي ستساهم بتمويل المشاريع الخيرية المختلفة التي يبادر اليها النادي لخدمة المجتمع وشدد على أهمية التعاون بين الجمعيات والمؤسسات الاهلية في خدمة المجتمع ودوره الهام في إنجاح هذا المؤتمر والحاجة لمؤتمرات أخرى في المستقبل.
وشارك بالمؤتمر ما يزيد على 150 من رجال اعمال واصحاب مصالح تجارية من الناصرة والمنطقة بالإضافة الى مقاولين وارباب صناعة ومدققي حسابات ومحامين، مستشاري ضرائب واعضاء نادي روتاري الناصرة ونوادي روتارية من البلاد.
يأتي هذا المؤتمر الاقتصادي ضمن البرنامج السنوي للإدارة الحالية برئاسة المحامي نادر الياس والمؤلفة من جريس بولس سكرتير النادي ومدقق الحسابات عامر ديب امين صندوق النادي للاستمرار باستثمار علاقات النادي، التي استطاع النادي من موقعه الاستراتيجي بناءها على مدى السنوات، في مصلحة المجتمع وهو جزء من الفعاليات المتواصلة للنادي في خدمة المجتمع في المجال الاقتصادي بالمجتمع العربي عامة وفي الناصرة والمنطقة خاصة.
ومن الجدير ذكره ان نادي الروتاري في الناصرة، سعى منذ تأسيسه الى خدمة مجتمعه بمجالات مختلفة، تحت شعار "خدمة الغير قبل الذات" وتصدر خلال العقود السبعة الماضية طليعة العمل في خدمة المجتمع في الناصرة والمنطقة. فقد بادر وساهم ودعم المئات من المشاريع الخيرية ونجح برصد ملايين الشواكل التي خصصت لدعم المؤسسات المجتمعية الهامة في مدينة الناصرة والمنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]