لأول مرة في البلاد، أقسام الولادة في المركز الطبي هعيمك التابع لكلاليت، تقوم بارشاد الأهل الجدد الذي يوجد لديهم أطفال مصابين بمرض اليرقان في كيفية تدليكهم للتخفيف من مستوى البيليروبين في الدم. أكثر من نصف الأطفال المولودين يوجد عندهم ريقان (صفري) فيسيولوجي بسبب مستويات مرتفعة من البيليروبين في الدم. غالبًا ما يزول اليرقان دون تدخل خارجي، لكن في بعض الأحيان تكون هنالك مستويات مرتفعة من البيليروبين عند الأطفال. لكي نمنع حدوث أضرار للطفل من الضروري تعريضه لضوء خاص الذي يسبب لإخراج البيليروبين من الأمعاء. بدأت في الآونة الأخيرة طريقة علاج جديدة في المركز الطبي هعيمك والتي ترشد الأهل في كيفية تخفيف نسب البيليروبين عن طريق تدليك الطفل.
وفي حديث ماريا سيربريانيك، ممرضة في قسم الولادة أ‘: "تنص الأبحاث حول موضوع اليرقان عند الأطفال بأن البيليروبين هي مادة التي تخرج بالبراز، ولذلك كلما أخرج الطفل أكثر كانت مستويات البيليروبين في الفحوصات صحية أكثر. تدليك الأطفال يمكن له أن يرفع من عملية الأيض وبذلك يسرّع علاج اليرقان".
إدخال الطريقة الجديدة لكي تكون الطريقة المعتمدة في العلاج هو من مبادرة ماريا سيربريانيك ولينا أبو سينا، ممرضة في قسم الخُدّج في المركز الطبي هعيمك. وتقول ماريا "كجزء من عملنا، وجدنا في أدبيات البحث أدلة كثيرة تدل على أن التدليك اليدوي للأطفال في منطقة البطن يزيد من عمل الأمعاء، وبفضل الإخراج بوتيرة أكبر، تنخفض مستويات البيليروبين في الدم. بالإضافة، الى أن بهذه الطريقة يتم التواصل واللمس بين الطفل والأهل، بعكس طريقة الضوء الخاص، التي يجب على الطفل أن يكون في حاضنة وبعيد عن الأهل".
وتضيف ماريا "بفضل طريقة التدليك، فإن الأهل مشاركين فعّالين في العلاج، فهم من يقوموا بتدليك الطفل بحسب توصيات جاليا ابيرام، معالجة كبيرة في العلاج الطبيعي للأطفال. وبذلك يفرح الأهل ايضًا من قضاء الوقت مع المولود الجديد". بالإضافة للإرشاد الشخصي، هنالك فيديو إرشادي للأهالي وكيفية القيام بالتدليك شكل صحيح وفعّال.
وبحسب أقوال يهوديت حايط، الممرضة المسؤولة في المركز الطبي هعيمك: "من المثير أن نكون المركز الطبي الأول والوحيد حاليًّا الذي يعتمد هذه الطريقة الريادية للعلاج. وهي واحدة من المبادرات الكثيرة التي نطوّرها كجزء من خطط البحث والتدريب للممرضين والممرضات في المستشفى. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]