أجيك-معهد النقب هو منظّمة عربية-يهودية غير ربحية،مركزها النقب وتنشط في مراكز مختلفة في البلاد بهدف خلق تغيير اجتماعي، منذ عام 2000، تعمل المنظّمة في مجال التنمية الجماهيرية المستدامة . 

تقوم المؤسسة بنشاط سنة التطوع منذ 15 عام في النقب بهدف توفير مساحة تطوع للشابات والشبان العرب وذلك لتبني قيم المسؤولية والقيادة تجاه أنفسهم ومجتمعهم.

وفي حديث خاص لـبُكرا، قال المدير العام المشارك في "أجيك" سليمان العمور: " أجبك من المؤسسات الكبرى الموجودة في المجتمع العربي، والتي كانت حتى عام 2015 مؤسسة نقباوية، أما بعد تحولت لمؤسسة قطرية".

مواضيع النشاط 

وتابع العمور: " تتركز النشاطات الرئيسية في "أجيك" بـ 3 مواضيع، الشباب والتربية غير المنهجية والتمكين الاقتصادي، موضوع الشباب ما بعد الثانوية وحاجتهم لبرنامج تربوي ومهني في السنة الانتقالية بعد الثانوية، بالشراكة مع مؤسسات عربية معروفة، نحن نتكلم عن مشروع كبير جدا ويحوي على مئات الشبات العرب في أكثر من 20 بلدة عربية".

وعن التحديات التي تواجهها "أجيك"، قال العمور: التحديات عديدة وغير سهلة، وخصوصا مع الظروف المأساوية التي يمر بها المجتمع العربي من عدة نواحي، اجتماعية واقتصادية وسياسية، ما يتطلب منا أن نكون مهنيين دائما، وأن نحاول تجنيد ميزانيات من السلطات المحلية العربية".

وتابع العمور: " وأحد التحديات محاولة اقناع الشباب للانخراط بالبرامج، وأيضا إدراج الموضوع في تفكير الأهالي ليكون على أجندتهم في توجيه أبنائهم، وأن يكون هناك شراكة استراتيجية بين السلطات المحلية والمجتمع المدني لتنمية مجتمعنا ولمصلحته".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]