كان من المقرر في الأصل إطلاق نظام تصاريح السفر والمعلومات الأوروبية (ETIAS) في عام 2021 قبل أن يتم تأجيله إلى مايو 2023. ومع ذلك ، يقول تقرير حديث من المفوضية الأوروبية إنه لن يعمل الآن بشكل كامل حتى نوفمبر 2023.

عندما تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2019، أشارت التقارير حول العالم إلى النظام الجديد باسم "Visa"، لكن المفوضية الأوروبية سارعت إلى ان التعامل لهذا الامر هكذا غير صحيح. تتمتع أكثر من 60 دولة بإمكانية الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، وهو أمر من غير متوقع تغيره.

وفقًا لنموذج ESTA الأمريكي، تخطط أوروبا لتطبيق ضوابط حدودية أقوى للسائحين الذين يصلون إليها. في غضون ذلك، سيُسمح للمسافرين من 60 دولة لا ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إسرائيل، بدخول منطقة شنغن (اتفاقية بين الدول الأوروبية التي تتعامل مع الهجرة ومراقبة الحدود) لمدة تصل إلى 90 يومًا، فقط بعد أن يحصلوا على تأشيرة ويدفعوا حوالي 7 يورو مقابل ذلك. من المتوقع أن يبدأ تشغيل النظام الجديد، ETIAS (نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي) بالكامل في وقت مبكر من شهر مايو من العام المقبل.

كيف يعمل نظام ETIAS؟

الهدف من النظام، هو تصفية المسافرين حتى قبل وصولهم إلى القارة. لاجل ذلك، يتم التحقق من جميع المعلومات المتاحة من خلال تقديم طلب ETIAS، ويتم إجراء مقارنة مع مخازن البيانات الأمنية.

على عكس نظام التأشيرات الذي يتطلب الكثير من التدخل البشري لمراجعة الطلبات، فإن ETIAS تعمل بنظام رقمي بالكامل تقريبًا، ويمكن معالجة الطلبات وإعادتها في غضون دقائق. في الحالات التي يتم فيها رفض المتقدمين، يمكنهم بعد ذلك الالتماس فيه للمراجعة اليدوية.

لا يزال مواطنو الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون إلى جواز سفر ولا يخضعون لأي نوع آخر من مراقبة الحدود على الحدود المشتركة. هذا يعني أنه حتى المواطنين الإسرائيليين الذين يحملون جواز سفر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وشنغن، لن يُطلب منهم تقديم الطلب.

ما هو المطلوب لملء طلب الدخول إلى أوروبا؟

على غرار تطبيق دخول البلد الأم ESTA، يجب أن يكون لدى المسافرين جواز سفر صالح، عنوان بريد إلكتروني، وبطاقة خصم أو ائتمان ليستطيع الدفع مقابل الطلب للتأشيرة.

ما هي التكلفة المتوقعة لطلب دخول أوروبا؟

في الوقت الحالي، من المتوقع أن تكون رسوم الطلب رمزية فقط، وتتراوح من 7 إلى 7.5 يورو فقط.

ما هي مدة صلاحية الطلب؟

إذا تمت الموافقة على الطلب، فسيحصل المسافر على إعفاء من تأشيرة "ETIAS"، وذلك سينطبق على الإقامات قصيرة الأجل وكذلك لأغراض العمل والترفيه حتى 90 يومًا. أولئك الذين يرغبون في الدراسة والعمل في أوروبا، مثلاُ، عليهم التقدم للحصول على التأشيرة المناسبة لعدة مرات. ستكون الموافقة على الطلب سارية لمدة ثلاث سنوات أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر.

من الذي سيضطر لتقديم طلب لدخول أوروبا وأين؟

يوجد حاليًا 60 دولة سيُطلب منها قريبًا تقديم طلب ETIAS عبر الإنترنت، بما في ذلك السياح من إسرائيل. لا يزال بإمكان المسافرين من معظم هذه البلدان دخول منطقة شنغن مجانًا وبدون تأشيرة لمدة 90 يومًا.

البلدان التي ستكون الشهادة مطلوبة فيها: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، موناكو، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سان مارينو، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا والفاتيكان.

ومن المتوقع أيضًا أن يتم ضم بلغاريا، كرواتيا، قبرص ورومانيا إلى هذه الخطوة، واشتراك توقيعهم على الاتفاقية في نهاية المطاف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]