اعلنت زعيمة حزب "ميرتس" سابقًا، زهافا غلؤون، اليوم، عودتها إلى ترأس الحزب بعد أن تنحت عند ذلك في الإنتخابات الأخيرة. 

ويستدل من استطلاع للرأي العام أنه لو ترأست زهافا غلؤون حركة ميرتس في الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في الأول من تشرين الثاني -نوفمبر هذا العام لحصل الحزب على ستة مقاعد نيابية.

ويعني ذلك إرتفاعًا في عدد مقاعد ميرتس، وكان رئيس الحزب نيتسان هوروفيتس قدأعلن قبل عدة ايام أنه لن يتنافس على رئاسة الحزب في الانتخابات المقبلة.

الإنتخابات ستحسم رئاسة الحزب 

وفي حديث مراسلنا مع المحامية اميمة حامد، التي أعلنت ترشحها للحزب، قالت: حزب ميرتس منذ تاسيسه داعم لسياسة السلام وداع للمفاوضات مع الفلسطينين ومؤيد لقيام دولتين لشعبين وانهاء الاحتلال، على مدار السنين استطاع حزب ميرتس الحفاظ على صبغته اليسارية والشراكة العربية اليهودية وحقوق الانسان، وهو عنوان للمجتمع العربي. هناك مشاركة عربية-يهودية نهجا وفعلا- 3 نواب عرب من بين 6 في الكنيست.

وتابعت بالحديث: ميرتس هو الحزب اليساري الوحيد على الخارطة السياسية ومن مصلحة المجتمع العربي الحفاظ على حزب ميرتس الذي يمثل الصوت العاقل في ظل ضعف اليسار الاسرائيلي بسبب تغيير رأي الجمهور نحو اليمين والتطرف.

وردًا ع سؤال هل من المتوقع أن يعود نيتسان هوروفيتش ترأس القائمة، توقعت: هوروفيتش اعلن انه لن يترشح لرئاسة القائمة، ستتم الانتخابات الداخليه البرايمرز يوم 23/8 لرئاسة قائمة ميرتس، منظومة الحزب ديموقراطية ويحق لكل منتسب التصويت في الانتخابات التمهيدية، حتى الان هنالك مرشحين يائبر غولان وزهافا غلؤون، سيتم حسم ديموقراطي على يد اعضاء الحزب.

لم يتسنى لنا الإهتمام بالقضية الفلسطينية

من جانبه، قال عضو الكنيست من حزب ميرتس علي صلالحة:حزب ميرتس كان وما زال العنوان لحل القضية الفلسطينية، اي حل الدولتين والرجوع الى حدود 67، لم تكن فرصة في الكنيست الحالية ولم نتطرق نحن اعضاء حزب ميرتس لهذا الموضوع بالرغم من الاشكاليات التي كانت في الحكومة وخاصةً مع الجهات اليمينية ومع هذا لم نتنازل قيد أُنمله عن مواقفنا الراسخة والواضحة والتي لا غبار عليها.

وأضاف قائلًا: اما وبخصوص الحزب فلدينا فترة انتساب لغاية 31/7/22 وبتاريخ 23/8/22 سيكون انتخابات تمهيدية وستُدرج القائمة بموجب عدد الاصوات التي سيحصل عليها كل المتنافسين، اما وبخصوص الحزب سوف يحصل على نسبة الحسم واكثر لنستمر بمزاولة عملنا في البرلمان الاسرائيلي لما فيه مصلحة مجتمعنا العربي والدرزي والمجتمع الاسرائيلي الذي يؤمن بالمساواه والسلام العادل والصادق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]