حظيت الوساطة المغربية الرسمية لدى الجانب الإسرائيلي بشأن فتح معبر الكرامة " الجسر" على مدى 24 ساعة بتفاؤل فلسطيني عبر عنه مسافرون من خلال توجيههم الشكر للمملكة المغربية على هذه الخطوة الهامة التي تلامس شريانا أساسيا من شرايين الحياة في الأراضي الفلسطينية التي تعاني الخنق والحصار.

وقال المسافر عبد الخالق شحادة من منطقة طولكرم في حديث عبر المكتب الإعلامي للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس انه يأمل بترجمة هذا الاتفاق على أرض الواقع في اسرع وقت ممكن لما له من آثار إيجابية على حركة تنقل المسافرين " مغادرون وقادمون خاصة ان الشريان الوحيد الذي يربطنا مع العالم الخارجي هو هذا الجسر الذي تتحكم به إسرائيل.

وقالت المواطنة فاطمة خليل انها تلقت النبأ بكثير من الفرح والغبطة خاصة وانها كثيرة الأسفار الى الأردن ودول أخرى كونها تتلقى العلاج لمرض لم تفصح عنه ويحتاج الى طب اكثر تقدما يتوفر في الأردن وفي بلاد غربية ولا تستطيع الوصول اليها الا عبر هذا الجسر.

ويشهد المعبر الرباط بجسر الملك حسين ازمة خانقة تصاعدت حدتها في الآونة الأخيرة بسبب الأعياد والانفراج التنقلي والسياحي بعد جائحة الكورونا.

القادمون من الأردن 

وقال مصدر شرطي ان الأزمة في هذه الأيام تتركز على القادمين من الأردن حيث يصل عددهم حوالي أربعة الاف فيما عدد المغادرين يقارب الالفين.

بدوره قال الشاب خالد أبو سيف والذي كان في طريق عودته من عمان الى الأراضي الفلسطينية في حديث مع المكتب الإعلامي للمؤتمر انه تم إبلاغه بطريقة غير مباشرة بأن الجسر قاب قوسين او أدنى من العمل بلا توقف وعلى مدار الساعة معبرا عن ارتياحه الكبير لهذه الخطوة والتي وصفها بالهامة شاكرا المغرب ملكا وحكومة وشعبا على جهودها التي افضت الى هذا الاتفاق الذي من شأنه ان يحسن من حياة الفلسطينيين المخنوقين أصلا في بلادهم بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أحد العاملين في السوق الحرة على الجانب الأردني من المعبر ان لهذا القرار اثار اقتصادية كبيرة حيث من شأنه ان ينعش حركة البيع على مدار الساعة وهو ما يعني ان خزينة الدولة هي المستفيد الكبير من هذه الخطوة التي اعتبرها إيجابية جدا وتهدف الى تسهيل حركة سفر المواطنين من جانب وإنعاش الحالة الاقتصادية من جانب آخر خاصة بعد زمن كورونا الذي كبد السوق خسائر كبيرة.

بدوره قال عمر رحال مدير مركز الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية " شمس" ان المشاهد على الجسور مؤسفة ومحزنة وفيها ما يحط بالكرامة الإنسانية مؤكدا ان حرية الحركة والتنقل ليست منة من احد انما حق أساس للمواطن ولكن ما يجري ان هناك ابتزازا يمارس من قبل الاحتلال في الحركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]