يبلغ سعر تجديد جواز السفر العادي لكل مسافر في البلاد 275 شيكل، بعد حجز دور لدى وزارة الداخلية، والانتظاراسابيع طويلة للدور المطلوب، وانتظار ساعات طويلة في مكاتب وزرة الداخلية، وسلطة تجديد جوازات السفر لإصدار الجواز.

وجواز السفر العادي ساري المفعول لمدة 10 سنوات.   

الا ان العديد من المواطنين في البلاد، والذين يعدون بعشرات الآلاف، يضطرون لإصدار جوازات سفر مؤقتة، وذلك لعدة اسباب، ومنها عدم الاضطرار للانتظار اسابيع طويلة للدور الذي حجز، بالإضافة الى حجز سفر في موعد قريب لرحلة قريبة، مع انقضاء سريان مفعول جواز السفر الذي يملكونه.

ويبلغ سعر جواز السفر المؤقت لكل مسافر 400 شيكل، وينتهي سريان مفعوله بعد عامين، ويعد السعر غاليًا نسبةً جواز السفر العادي.   

لكن من غير المتوقع ان يتلقى المواطنون الذين اصدروا جوازات سفر مؤقتة استرجاعًا ماليًا من الدولة، كما وعدت وزيرة الداخلية بذلك حيث صرحت اتنها تدرس امكانية استراجاع مالي للمواطنين الذين اصدروا جوازات سفر مؤقتة.    

وتبلغ النسبة الأعلى من قبل المواطنين الذين يصدرون جوازات سفر مؤقتة، خلال فترة العطلة الصيفية، حيث يرغبون بقضاء اجازاتهم خارج البلاد، لكنهم يصدمون بعد ان يكتشفوا ان جوازاتهم قد انقضت مهلتها، ما يضطرهم لإصدار جواز سفر مؤقت بسعر مضاعف.

ويصل احيانا حجز الدور لجواز سفر عادي ستة اشهر، وبسبب هذا فقد افتتح مركز لإصدار جوازات سفر مؤقتة في بني براك، وحتى اليوم اصدر 22 الف جواز سفر مؤقت، بتكلفة 400 شكل لكل جواز، لمدة عامين.

واتضح ان هناك 22 الف دور آخر حجر خلال شهر يوليو الحالي لإصدار جوازات سفر مؤقتة، ما يعني ان هناك 50 الف مواطن قد دفعوا تكلفة مضاعفة مقابل جوازات السفر المؤقتة، وايضا مقابل جواز السفر العادي.     

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]