يُشدّد مهندسو الديكور، مهما كانت أساليبهم في العمل، على أهمّية الإضاءة في التصميم الداخلي، ويعزون نجاح الأخير إلى حسن اختيار وحدات الإضاءة له، كما مستوياتها وألوانها، مع الإشارة إلى أن الإضاءة الدارجة أمست متعدّدة المصادر في المجلس، فلا يحملها عنصر واحد. في السطور الآتية، يتحدّث يتحدّث المهندس المعماري، واستشاري الإضاءة، ومدير تطوير الأعمال في شركة Led World في الخبر جورج قرطباوي عن الثريّات الدارجة في المجالس أخيرًا.

3 نماذج من الثريات

في الإجابة عن سؤال "سيدتي" عن الثريّات الدارجة في المجالس راهنًا، يقول قرطباوي إن "صيحات الإضاءة تعدّدت واختلفت عبر الزمان، سواء تعلّق الأمر بالإضاءة الداخلية عمومًا أو إضاءة المجالس خصوصاً، فكانت البداية مع الشمعدانات والهياكل المعدنية، ثمّ تطوّرت الإضاءة لمواكبة العصور المختلفة". ويضيف أن "موديلات الثريات الرائجة أخيرًا تشتمل على:
1 الثريات الكريستال التي لا تزال مرغوبة لهوى الناس بمادة الكريستال والربط بينها والفخامة والقيمة المادية المرتفعة. أضف إلى ذلك، تتمتّع المادة المذكورة بصفة الشفافية، وهي تقوم بعكس الضوء، ما يحقّق جاذبيّة في ديكورات المجالس.

ثريّا من علامة Idealux
2 الثريات المصنوعة من الذهب والنحاس مناسبة لتصاميم المشاريع السكنيّة الداخليّة الحديثة. في وصف الثريات المذكورة، يقول قرطباوي إن "هياكلها مشغولة من النحاس المطلي بالورنيش الأسود غير اللمّاع، مع ظلال من الزجاج المتصدع، ما يجعل من إكسسوارات الإضاءة السقفيّة تفرض حضورها على مساحات المجالس، الواسعة منها، كما الضيّقة.
3 الثريات المنسدلة Statement Draped Lighting المرغوبة أخيرًا للمجالس ذات الأسقف المرتفعة. توضع الثريات المذكورة في الزوايا، لغرض تسليط الإضاءة على التحف الفنّية. يوسّع قرطباوي الحديث عن الثريّات المنسدلة، قائلًا إن "ثمة نهج في التصميم الداخلي هو إنشاء مناطق مميزة داخل المجلس عبارة عن مساحات حميمة صغيرة في الزوايا، كما إضاءتها". ويضيف أن "اتجاه الإضاءة المذكور يسمّى بـ "مسح الإضاءة" Light Washing ويتبلور عبر خلق الوهج في مناطق معينة، والدعوة إلى جذب الأنظار إليها وتأملها والجلوس فيه ومعاينة زخارفها...".


نصائح في الديكور قبل شراء الثريّات

حسب النمط السائد، تتعدّد مصادر الإضاءة
يعدّد قرطباوي في الآتي، مجموعة من النصائح، قبل شراء الثريات للمجالس:

تُثبّت الثريات في أسقف الصالونات والمجالس، وهي تعرف تحديثات في التصميم، حتّى تنسجم مع الديكورات السائدة في المكان الذي تحلّ فيه. لذا، من الهامّ التنسيق بين أفكار الإضاءة الخاصّة بالمجلس ونمط الديكور العامّ للأخير.
تُشابه الثريا جوهرة في تاج، لكن هذا العنصر المذكور لا يمثّل المصدر الوحيد للإضاءة، فهناك ميل دارج يقضي بجعل الإضاءة متعدّدة المصادر، على أن تحملها الثريا، بالإضافة إلى مصابيح الحائط أو الطاولة أو الأرضية. أضف إلى ذلك، تدعو الثريا إلى تأمّل تصميمها والنحت الذي تتكشّف عنه أكثر من كونها مصدرًا عمليًّا للإضاءة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]