يسأل هاوو النباتات المنزلية عن أنواعها قليلة التطلّب، لزرعها في الفناء أو في الحديقة، ودعم الأخيرة بألوان جذابة وأوراق وأزهار داعية إلى التأمّل طويلًا.. فما هي النباتات الأكثر ملاءمة لحديقة المنزل الواقعة في منطقة جغرافيّة حارّة؟

أوراق نبات "الدند" المميزة
1 "الدّند" أو "كروتون" نبات مصدره إندونيسيا ممتاز للحديقة المنزليّة، مهما كان موقع الأخيرة، فهو سينمو حتّى يبلغ ارتفاع أوراقه المتر، كما لا يتأثر بأشعّة الشمس أو بالمطر. أضف إلى ذلك، لا يبدو "الدّند" متطلّبًا لناحية العناية به بل هو يتطلّب الزرع في تربة جيّدة التصريف، وسيزدهر في موقع مشمس أو في الظلّ الجزئي. في هذا الإطار، يحلو زرع مجموعة من "الدّند" في أحواض تُرتّب بالقرب من بعضها لإنشاء سياج طبيعي أو توزيع النبات بالقرب من حوض السباحة أو إنشاء ممر من "الدّند"...
2 "البنتاس" الاستوائي يتخذ أسماءً أخرى، مثل: "زهرة النجمة" أو "زهرة النجمة المصريّة" أو "العنقود النجمي"... تتفتّح أزهار "البنتاس" ذات الخمس بتلات والشبيهة بالنجمة والجاذبة للفراشات، في مجموعات غنية بالألوان (الأحمر والوردي والأرجواني والأبيض) طوال الصيف.

أزهار نبات "البنتاس" جاذبة للفراشات
ويتحمّل النبات الذي يزرع في الأحواض أي مناخ، حتّى الصحراوي؛ وهو يستمرّ في النموّ في ظل ظروف مثالية، علمًا أنّه محبّ لأشعّة الشمس.

"البنتاس" نبات يُعرف أيضًا باسم "زهرة النجمة المصريّة"
الجدير بالذكر أن صنوف "البنتاس" الجديدة مقاومة للأمراض، وأنّها تتوافر في أشكال مناسبة للأحواض، ما يسمح بترتيب العديد منها في المكان، مهما كانت الميزانية محدودة.

هناك أنواع بالجملة من نبات "البنتاس"
3 "القوليوس" يغني الحديقة، لا سيّما بألوان الأوراق، كما يجذب الطيور الطنّانة، وهو يتطلب كمًّا ضئيلًا من الشمس أو الظلّ لينمو، حيث يُزرع "القوليوس" في الهواء الطلق في أوائل الربيع، وسرعان ما ينمو إلى الحجم الكامل في موسم واحد.

نبات القوليوس يستقطب الطيور الطنانة إلى الحديقة
الجدير بالذكر أن المساحات الكبيرة الضامّة للنبات المذكور تتألّق في الحديقة، وتضيف لمسة من التزيين إليها...

القوليوس، نبات يضيف لمسة التزيين إلى حديقة المنزل
هناك المئات من أصناف القوليوس المتاحة بألوان مختلفة وأشكال متعدّدة للأوراق، إذ تُطوّر صنوف إضافية من النبات المذكور في كل عام، لكن سلسلة Premium Sun خصوصًا تتحمّل أشعة الشمس الكاملة.
لمسة من البحر المتوسط في الحديقة

شجرة الزيتون تضيف لمسة البحر الأبيض المتوسط إلى الحديقة الخارجية
ينمو الزيتون ببطء، حيث يصل ارتفاع شجرته المحفوطة داخل حوض حتّى مترين، في غضون عشرة أعوام. لكن، تحتاج الشجرة إلى مكان محمي للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء. تضيف شجرة الزيتون لمسة البحر الأبيض المتوسط الجميلة إلى منطقة الجلوس الخارجية.

شجرة الزيتون مزروعة في حوض
الجدير بالذكر أن المزيد من الناس يتعاملون مع الزيتون كنبات منزلي لسهولة العناية به، فهو يتحمّل الهواء الجاف، كما التربة الجافة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]