في فصل الصيف، تكثر اللقاءات والتجمّعات، ما يدعو إلى الاهتمام بتصميم غرفة الطعام، حتّى تتصف الأخيرة بجوّ ترحيبي ومريح. حسب المصمّمة الداخليّة ومؤسّسة "مكتب نُزل للتصميم الداخلي" خلود كلداري، فإن "غرفة الطعام جزء لا يتجزأ من تصميم أي بيئة داخليّة سكنية؛ يتطلّب العمل على ديكورات المساحة، الدقّة والعناية الفائقة، حتّى تحقّق غايتها المنشودة، أي الوظيفة، كما الراحة التامة لمستخدميها، بخاصّة مع تتبُّع غالبيّة الناس الموضة الأنيقة والعمليّة في آن واحد". وتضيف أن "اختيار الألوان والمواد الرائجة، وتنسيق قطع الأثاث بالطريقة المناسبة، كلّها عوامل كفيلة بتحقيق الهدف من غرفة الطعام".

ألوان سائدة في غرفة الطعام

تلاقي التدرجات اللونيّة المحايدة المتفاوتة بين الرمادي والبيج، والمطعّمة بألوان دافئة، رواجاً في ديكورات صيف 2022، فالتباين اللوني بين فئتي الألوان المذكورة مرغوب. إلى ذلك، تنصح المصمّمة بالبعد عن الخيارات الفاتحة لقطع الأثاث الخاصّة بغرفة الطعام، وذلك لجعل الأخيرة تحتفظ برونقها، فالألوان الداكنة تخفي العيوب والبقع.

تصاميم الطاولة والمقاعد
يبعد تصميم غرفة الطعام عن النمطيّة، لتعبّر الأخيرة أكثر فأكثر عن هويّات أصحاب المنزل وثقافتهم وطريقة معيشتهم واستخداماتهم للمساحات الداخليّة، بشكلٍ أكثر إبداعاً. في هذا الإطار، تتألّق طاولة الطعام، لناحية المادة الطبيعيّة التي تصنعها، كالرخام أو الحجر أو الزجاج والخشب، وطريقة تشكيل المادة بصورة أكثر تفرّداً، بحيث يبدو التصميم مميّزاً، لا سيّما في القاعدة.
المقاعد، بدورها، متعدّدة الأشكال أي مائلة أو منحنية أو تتخذ هيئة أقواس في هياكلها، ومنقوشة أنسجتها بنقوش أو مخطّطة بخطوط ناعمة. المُلاحظ أن أكبر مصنّعي الأثاث العالميين يميلون إلى البساطة والتصنيع المقتصد وقليل التكاليف. تتوسّع المهندسة في الحديث عن أشكال المقاعد الرائجة، فتقول إن "الخطوط المنحنية والانسيابية تعدّ من أكثر أشكال الأثاث انتشاراً في العام الجاري، فهذه التصاميم تحوّل قطع الأثاث إلى فنّية، إذ يحترف المصمّمون في صُنعها ونحتها لإيصال فكرة عميقة وقصة مختلفة". وتضيف أن "توزيع تلك المقاعد حول طاولة الطعام يأخذ منحى أكثر إبداعاً، حيث لا يُشترط في اختيار مقاعد طاولة الطعام أن تكون مطابقة تماماً للطاولة، بل يمكن توزيع مقاعد مختلفة في الشكل واللون والحجم على طاولة واحدة". وتلفت إلى أنّه "في بعض التصاميم، تكون المقاعد موحّدة لناحية الشكل، لكنّها تختلف في القماش الذي يكسوها أو اللون مثلاً". إلى ذلك، من الوارد رؤية مقعد يتقدّم طاولة طعام ويتسع لشخصين أو أكثر، ما يضيف لغرفة الطعام طابعاً مشوّقاً وأقل رسميّة".

إضافات...
قد تزوّد غرفة الطعام أيضاً، بطاولة "البوفيه" الجانبيّة أو بالمنضدة أو بخزانة الحائط لتخزين الأطباق والأواني. تتنوّع الخطوط والمواد المستخدمة والتلبيسات الخاصّة بهذه القطعة (البوفيه)، كما هي الحال في مكوّنات غرفة الطعام الأخرى، فقد تتخذ طاولة البوفيه هيئة أسطوانية أو مكعبية متعددة الارتفاعات، كما تتوزع الإكسسوارات على السطح، لغرض تجميل الغرفة. تضاف لمسات جمالية إلى غرفة الطعام عن طريق الرفوف المعلّقة مثلاً والإضاءة المخفية على أحد الجدران الجانبية.

غرف الطعام في المساحة المفتوحة

توضّح المصمّمة خلود أن "غرفة الطعام في الأعوام الأخيرة تغدو مساحة أكثر انفتاحاً وانسيابيّةً، بخاصّة مع الاندماج بغرفة المعيشة والصالة في مساحة واحدة. بذا، تبدو غرفة الطعام المفتوحة جزءاً مكمّلاً لغرفة المعيشة، لناحيتي المساحة والتصميم الداخلي، فلا بد من تحقيق صلة بين الحيّزين، عن طريق:

تكرار استخدام بعض الألوان أو الأشكال أو النقوش أو الخطوط في كلتا المساحتين.
استخدام تلبيسة الأرضية ذاتها في كلتا المساحتين.
فرد سجادتين متطابقتين في كلتا المساحتين.
اختيار وحدات الإضاءة (الثريا أو المصباح السقفي) عينها لغرفة المعيشة وغرفة الطعام، أمّا عند اختلاف الوحدات فلا بد من وجود عنصر مشترك بينها.
الاعتناء بتصميم الحوائط وألوانها وتشطيباتها الداخلية، على أن تتماثل في الحيزين.
اختيار عناصر وقطع مميزة في كلّ من غرفة الطعام والغرفة الثانية التي تنفتح عليها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]