قيادة السيارة لاتعتمد فقط على الضغط على دواسة الوقود أو الامساك بمقود القيادة على الطريق، بل أن هناك أمورا أبعد من ذلك يجب معرفتها والاهتمام بها ومعرفة كيفية التعامل معها لتجنب التعرض لحادث ربما يكون خطيرا على حياتنا أو حياة الآخرين. وأحد هذه الأمور هي النقطة العمياء في السيارة.

ماهي النقطة العمياء في السيارة؟
بالتأكيد عند قيادة السيارة فانك تميل برأسك الى اليمين أو اليسار أو الخلف لكي تتمكن من رؤية جوانب الطريق جيدا وكذلك المؤخرة عند الحركة بالمركبة حتى لاتصدم أحد المارين أو سيارة تمر بجانبك . يمكن اعتبار النقطة العمياء هي المساحة التي لايمكن لعين السائق أن تقوم برصدها من خلال النظر الى المرايا الجانبية والخلفية، وهذا يعني انه من الممكن أن تتحرك فيها ويؤدي ذلك الى وقوع حادث اصطدام.

أماكن النقطة العمياء حول السيارة:
1 - جانبي السيارة : عندما تسير في حارة محددة على الطريق ثم يأتي شخص ما على الجانب الأيمن أو الأيسر ليمر بجانبك ، فهل انت قادر على رؤيته من المرايا الجانبية؟ هذا يتطلب الكثير من الحرص والنظر بشكل سريع الى المرايا الجانبية والخلفية وفي مختلف الاتجاهات بالرأس .

2 - خلف السيارة: في العادة تأتي النقطة العمياء خلف السيارة أثناء قيامك بمحاولة الركن والخروج من ركنة محددة ثم تقوم بالتحرك الى الخلف بحرية ولكن المشكلة هي وجود شخص ما خلفك وبعيد عن مجال الرؤيا في المرايا فهنا تكون المشكلة.

3 - أمام السيارة: هذا الأمر نادر الحدوث ولكن في الغالب يحدث عندما تقوم بالالتفاف من شارع الى آخر وأنت لاترى ان هناك عائقا في الطريق لأنه صغير الحجم .

حل مشكلة النقطة العمياء:
شركات السيارات الحديثة أصبحت حاليا تعطي أهمية كبيرة لأمان السيارة وسلامتها وسلامة السائق والركاب.وكذلك سلامة المارة خارج السيارة أو مرور السيارات بجانبك أو التخطي المفاجىء لسيارتك من قبل سيارات أخرى تسير بسرعة أكبر. ولذلك قدمت وتقدم هذه الشركات العديد من التقنيات والأجهزة الحديثة التي تهتم بالنقطة العمياء:

وأهم هذه التقنيات والأجهرة: الحساسات الأمامية والخلفية وأجهزة لرصد مايدور خارج السيارة مثل رصد حركة المشاة حول السيارة وأجهزة استشعارات تصدر أصواتا ومنبهات مختلفة عند اقتراب السيارات منك أو عند اقتراب سيارتك من أي جسم . وفي هذه الحالة يمكن تفادي مشاكل النقطة العمياء في السيارة.

مهمة السائق:
يجب أن يتقن السائق بشكل جيد استخدام هذه الأجهزة الحديثة ويكون على اطلاع جيد بآلية عملها من أجل تفادي الوقوع في مشكلة النقطة العمياء. وينبغي على السائق مضاعفة الانتباه عن سماع الأصوات المنبهة التي تطلقها الأجهزة المتعلقة بسلامة السيارة والانتباه الى البيئة والمحيط خارج السيارة التي تقودها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]