يواجه مئات الطلبة من الداخل الذين يدرسون في جامعات الأردن، مشاكل عديدة عند عبورهم من وإلى الأردن، خصوصا بعد قرار سلطة المعابر باغلاق معبر الشيخ حسين عند الساعة 15:30.

وفي سياق الموضوع، قالت الطالبة في تخصص الطب، آيات ذيب سمنيّة: " قرار اغلاق المعبر في الساعة 15:30 قيدنا من ناحية الوقت، فنحن مضطرون أن نخرج من البيت قبل عدة ساعات لكي نصل نعبر للجانب الأردني في ظل الأزمة الضخمة التي خلقها هذا القرار، ما أدى أيضا أن نعلق بأزمة ل6 ساعات في كثير من الأحيان، الأمر الذي يتسبب لنا بارهاق كبير بالاضافة للتأخر عن مواعيد المحاضرات والامتحانات".

وبخصوص طريق العودة للبلاد قالت سمنيّة: " وفي طريق العودة، فنسبة كبيرة من الطلبة ينتهي دوامهم بعد الساعة 15:30، ويجبرون على الانتظار في السكن يوم اضافي للعودة للبلاد، أو يومان بحال أيام الجمعة والسبت، لأن مع الكورونا صدر قرار باغلاق المعبر ايام الجمعة والسبت أيضا".

واختتمت حديثها: " أتمنى أن تعود ساعات عمل المعبر مثلما كانت قبل الكورونا، وأن يعود للعمل أيام الجمعة والسبت".

ازمة خانقة 

ومن جهتها قالت طالبة في تخصص الطب (تحفظت عن ذكر اسمها): " تغيير ساعات عمل المعبر ليغلق في ساعات مبكرة هو قرار غير صائب ومضر للطلاب، الأزمة خانقة لطلابنا على المعبر إن كانت من البلاد إلى الأردن أو العكس، عند قدومنا من البلاد إلى الاردن بعد العُطل أو الأعياد يكون قدومنا بساعات وأيام جدًا متقاربة بحيث يشكل ضغط كبير جدا وأزمة شبه لا تنتهي فنضطر للانتظار في الطوابير لساعات طويلة قد تصل مدتها من 4 إلى 6 ساعات واحيانًا أكثر".

وتابعت: " أما عند خروجنا من الأردن إلى البلاد نعود أيضا بساعات جدًا متقاربة وبالتالي نضطر للانتظار بالمعبر لساعات طويلة وغير معقولة، وأثناء الانتظار الطويل يصبح نوع من العصبية والحساسية بين الطلاب، على الدور والأسبقية".

واختتمت حديثها: " أتمنى اعادة ساعات عمل المعبر كما كان لما قبل الكورونا، وايضا فتح المعبر أيام الجمعة والسبت".

حساسية بين الطلاب 

وفي سياق متصل، قالت طالبة الطب إيلياء أبو يونس: " ساعات عمل المعبر قصيرة جدا، وتسبب أزمة خانقة التي تسبب بدورها حساسية بين الطلاب خلال ساعات طويلة من الانتظار، وأيضا غير الطلاب، هناك سائحون وفئات عديدة تمر من المعبر، أتمنى أن تتغير ساعات العمل لما كانت عليه قبل الكورونا، لتتسنى لنا الراحة أثناء العبور".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]