قررت إدارة كلية "سبير" في النقب يوم أمس الاحد الغاء المعرض "حد السماء" الذي كان من المقرر افتتاحه هذا اليوم في مكتبة الكلية في"شدروت".

وقد تخلل المعرض عرضًا لعلم "لا اله إلا الله محمد رسول الله" باللون الأسود ، الامر الذي أدى الى احتجاجات نارية في وسائل التواصل الاجتماعي، وعليه تقرر الغاء المعرض، حيث اثار رفع العلم في المعرض غضب الطلاب اليهود في الكلية الذين ادعوا أنّ الحلم هو علم حماس.

لغة الفن 

وقال لمراسلنا مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في غفعات حبيبة محمد دراوشة:"لا يمكن وضع حدود سياسية للأعمال الفنية. والشهادتين ليستا علم حماس، بل علم السعودية ايضاً، وينطق بهما كل مسلم لتأكيد اسلامه، استعمال العلم كجزء من معرض فني، هو ذوق الفنان الخاص، ولا يعبر عن انتماء سياسي، يا ربما هو فقط وسيلة لفرض حوار ونقاش امورقد يتفاداها المجتمع".

وأضاف :" هذا مفهومي للفن، هو رساله ممكن ان تكون استفزازية، ولكن احيانا هذا هو القصد من عرض مثل هذه القطع الفنية، اغلاق المعرض يعبر عن جُبن المؤسسات وهنا كلية سبير وخوفها من نقد اليمين، على انهم قد يصبغونها بصيغةٍ يسارية، او لخوفهم ان يشكل الأمرمحفزاً لمواجهات بين الطلاب على خلفية الموافقة على العرض او الرفض، هذه تبريرات واهية، تدل على فهم ضحل لمعنى الفن، ولمعنى الحوارالسياسي حول الامور الخلافية".

وتابع بالحديث:" من جهة ثانية، كان من المفضل تحضير الطلاب والزائرين للمعرض حول هدفه، وربما كان بالامكان استغلال الأمر كفرصة تربوية تحفز الطلاب على التفكير خارج مجال الراحة الفكرية التي يتمتعون بها".



أمنون بئيري سوليستيانو، مدير عام مشارك في مبادرات إبراهيم، قال بدوره: "لقد تفاجئنا بشدة وخاب أملنا من تصرف الكلية، وأرسلنا لهم رسالة حول هذا الأمر. حقيقة أن حماس أو غيرهم يستخدمون هذه الآية لأغراضهم الخاصة لا يجعلها خاصة بهم. لا نعلم ما إذا كان سبب إلغاء الكلية للعرض هو المزيد من العنصرية أو الجهل" .
وتابع بالحديث: "مؤسف أن يحدث هذا الأمر في مجتمع مشترك"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]