שרת התחבורה מרב מיכאלי ושר האוצר אביגדור ליברמן הודיעו בצהריים (ראשון) על רפורמת "דרך שווה" שתוזיל משמעותית את מחירי התחבורה הציבורית ותיכנס לתוקף בקיץ הקרוב. במסיבת עיתונאים האשימה מיכאלי כי "משרד התחבורה הזניח את התחבורה הציבורית במשך שנים - והפקקים הלכו והצטברו".
המצגת המלאה המפרטת את הרפורמה
במסגרת השינוי, המחירים יסובסדו ב-70%, והתכנון הוא להגדיל את הסבסוד עוד יותר בשנים הבאות. לאחר הרפורמה, כרטיס חופשי-חודשי ארצי יעלה 225 שקלים בלבד - וכרטיס חופשי-אזורי יעלה בפריפריה 99 שקלים בלבד, עבור כל הנסיעות ברדיוס של 40 קילומטרים.

5
צפייה בגלריה מרב מיכאלי
השרה מיכאלי מציגה את הרפרומה, בהצהרה בתחנת הרכבת יצחק נבון בירושלים(צילום: עמית שאבי)
מרב מיכאלי ואביגדור ליברמן
מתוך מצגת משרד התחבורה
מרב מיכאלי ואביגדור ליברמן

מרב מיכאלי ואביגדור ליברמן
הأعلنت وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي ووزير المالية أفيغدور ليبرمان ظهر (الأحد) عن إصلاحات من شأنه أن تخفض أسعار المواصلات العامة بشكل كبير وستصبح سارية المفعول هذا الصيف.

في مؤتمر صحفي، اتهمت ميخائيلي بأن "وزارة المواصلات أهملت المواصلات العامة منذ سنوات - وتراكم الازدحام المروري".

كجزء من الإصلاحات، سيتم دعم الأسعار بنسبة 70 ٪ ، والخطة هي زيادة الدعم بشكل أكبر في السنوات القادمة. بعد الإصلاحات، ستكلف التذكرة الشهرية القُطرية 225 شيكل فقط - وستكلف التذكرة المناطقية 99 شيكل فقط لكل الرحلات في منطقة قطرها أقل من 40 كم.
يضمن الإصلاح أيضًا حرية السفر المجاني لمن يبلغون 75 عامًا أو أكثر. أيضًا، سيحصل الأطفال والمراهقون حتى سن 18 عامًا والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا على خصم بنسبة 50٪. وأشار ليبرمان إلى أنه يأمل أنه بحلول نهاية العام لن يضطر جميع المتقاعدين (الذين تبلغ أعمارهم 67 عامًا وما فوق) إلى الدفع على الإطلاق مقابل استخدام وسائل المواصلات العامة..

في مؤتمر صحفي عقد في محطة قطار يتسحاق نافون في القدس، قدمت وزيرة المواصلات مزاعم خطيرة ضد وزارتها بالسنوات الماضية "لقد جئنا إلى مكتب المواصلات العامة، وهو إهمال عميق طويل الأمد، لذلك تطول الاختناقات المرورية. قلت منذ اللحظة الأولى إننا سوف نتحرك لتعزيز النقل العام لأنه سيخرجنا من حركة المرور. كما أنه سيخرجنا من حركة المرور. تقليل عدد الحوادث. تحسين المواصلات العامة والحد من أزمة المناخ والحد من التلوث"، قال ميخائيلي.
في بداية المؤتمر الصحفي، أعلنت ميخائيلي "إننا نحقق عدالة النقل اليوم" ، وعرفت التسعير الجديد بأنه "نموذج عادل ومنصف ومنصف وفعال من حيث التكلفة يؤدي إلى تصحيح الانحرافات التاريخية". وأوضحت أن الإصلاح "يهدف إلى جعل المزيد من المواطنين والمواطنين يسافرون بوسائل النقل العام". قالت: "سيسهل علينا جميعًا أن نكون مربحين وأكثر جدارة بالاهتمام للانتقال من نقطة إلى أخرى في الحياة ، وليس فقط على الخريطة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]