يصادف يوم الثلاثاء، الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. الاحتفال بهذه المناسبة جاء إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945 وهناك بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة .

وحول هذا اليوم التقى مراسل موقع "بكرا" مع مجموعة من النساء من المجتمع العربي، للحديث عن أهمية دور المرأة في نهضة العائلة والمجتمع العربي.

د. إسراء شرقية، مديرة البحث والتطوير في شركة سينسيرا قالت لمراسل "بكرا:" المرأة هي نصف المجتمع، ولكن حسب رأيي ان إمكانيات المرأة في المجتمع ليست مستغلة، كما وأنّ التوعية في المجتمع لجمهور النساء غير كافية، بالرغم ان هنالك ارتفاعا مقارنة بالسنوات الماضية، خاصة بعد ان شاهد المجتمع ان هناك العديد من النساء استلمن مناصب عديدة ورفيعة في البلاد".

حنان حجازي مؤسسة دار الأسوار للنشر قالت لمراسل "بكرا":" حسب رأيي دور المرأة هو ممتاز في كافة المجالات إن كانت في الجوانب الثقافية او السياسية. هنالك نسبة كبيرة من النساء في المجال الثقافي وخاصة في النشاطات والمؤتمرات والأيام الدراسية التي تقام وهذا يدل على الوعي الثقافي والأدبي والاجتماعي لدى جمهور النساء".

التميز بكافة المجالات

وأضافت :" مجتمعنا العربي لا يخلو من نجاحات النساء في كافة المجالات وخاصة مثلاً اللواتي يكتبن الابحاث والشعر والمقال وان فتحت المجالات أمامهم أكثر سيكون هنالك بصمة أكبر لجمهور النساء في المجتمع بكافة المجالات".

نبيلة سبنيولي مديرة مركز الطفولة وكاتبة وناشطة اجتماعية قالت لمراسل "بكرا":" المرأة الفلسطينية داخل مجتمعنا تقبع تحت عدة معيقات، التي فرضت عليها من قبل الدولة ومن ضمن المجتمع البطريركي ورغم ذلك استطاعت النجاح وإنجاز العديد من الانجازات وخدمة المجتمع بشكل كبير".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]