سبعة أيام من الحرب الروسية الأوكرانية، كانت كفيلة لتهجير مئات الآلاف من المواطنين الأوكرانيين والمقيمين في أوكرانيا من عائلات وطلبة جامعيين، وبما فيهم الطلبة العرب من البلاد.

وفي حديثنا مع د. وسيم نجاح زيد وهو طالب طب في مدينة "ياش" الرومانية وأحد القائمين على تنسيق واستقبال الطلبة الفارين قال " استقبلنا خلال اليومين الأخيرين ما يقارب 200 طالب من البلاد فارين من الحرب في أوكرانيا".

وتابع زيد " جهزنا أنفسنا كطلبة عرب في رومانيا وياش تحديدا لاستقبال الشبان والشابات، في بيوتنا، ولم يتوانى أحد من الطلاب إن كان في المسكن، أو تجميع المبالغ المالية لشراء الأكل والشراب للطلبة الفارين".

وأكمل زيد " الطلبة الفارين عانوا وواجهوا صعوبات وعقبات عدة خلال طريقهم للحدود، فالباص الذي أتوا به كان على مسؤوليتهم وغير محمي من الطيران والقذائف، ومشوا أيضا مسافة طويلة على أقدامهم حتى وصلوا لنقطة العبور، فضلا عن الانتظار لاوقات طويلة حتى عبروا".

مجموعة واتساب 

وأردف زيد " في بداية الأزمة شكلنا مجموعة على "الواتساب" تتكون من طلبتنا في "ياش" للتنسيق بيننا واستقبال الطلبة الفارين، وتوفير المأوى والمأكل والمشرب لهم، واليوم نحن ننتظر قدوم فوج آخر من أوكرانيا تعداده ٢٥-٤٠ طالب/ة".

واختتم زيد حديثه " أوجه رسالتي للطلبة الفارين، كان الله بعونكم، فنحن شعرنا بقدر الألم الذين تشعرون به، كأن خمس وست سنوات التعليم ذهبت هبائا منثورا، وبيوتنا مفتوحة لكم دائما، ورسالتي لطلبة رومانيا ومولدڤا، كل الاحترام لكن، على وقفتكم الأصيلة ومعدنكم الطيب".

يذكر أن ما زال عدد من الطلاب العرب في أوكرانيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]