نشرت لجنة الحدود التي عينتها وزارة الداخلية لبحث قضية قرية دهمش توصياتها النهاية قبل عدة ايام، وقد اوصت اللجنة بالاعتراف بقرية دهمش كقرية في نطاق نفوذ المجلس الإقليمي سدوت دان كما يطالب أهالي قرية دهمش منذ سنوات طويلة وهو في نظر اللجنة الامكانية الأفضل لتنظيم القرية. هذا وعلى وزيرة الداخلية يهوديت شاكيد اتخاذ قرار حسب توصيات اللجنة خلال الأسابيع القريبة.

وقد جاءت توصيات اللجنة بعد جلسات طويلة استمعت اللجنة من خلالها الى موقف أهالي قرية دهمش الذين مثلهم السيد عرفات إسماعيل رئيس اللجنة الشعبية في القرية والمحامي د. قيس ناصر (محام شريك في مكتب المحاماة فيرون) وهو الذي يمثل أهالي دهمش منذ سنوات طويلة للاعتراف بالقرية. كما استمعت اللجنة لكل السلطات المحلية المعنية كبلدية اللد وبلدية الرملة والمجلس الإقليمي سدوت دان وباقي الدوائر الحكومية المعنية.

يذكر ان توصيات لجنة الحدود جاءت بعد قرار المحكمة العليا من تاريخ 28.4.21 قبول التماس أهالي قرية دهمش الذي قدمه المحامي د. قيس ناصر بموضوع الاعتراف بالقرية، وقد قررت المحكمة العليا في حينه بالزام حكومة إسرائيل ووزارة الداخلية بحسم الاعتراف بقريةدهمش حتى يوم 31.12.21.

تفاؤل

وفي حديث مراسلنا مع السيد عرفات إسماعيل رئيس اللجنة الشعبية في قرية دهمش قائلا: "بعد سنوات طويلة من النضال الشاق اعترفت لجنة الحدود بحق أهالي قرية دهمش بالاعتراف في نطاق المجلس الإقليمي سدوت دان وهي حقا المسار الأفضل والانسب لتنظيم قرية دهمش وتطويرها. اطالب وزيرة الداخلية شاكيد بتبني التوصيات عاجلا حتى نستطيع التقدم في إجراءات تنظيم والقرية وعمرانها. واشكرفي هذه المرحلة المحامي د. قيس ناصر الذي لم يترك قضية قرية دهمش يوما واستطاع تحصيل قرار من المحكمة العليا يلزم الدولة بحسم قضية الاعتراف بالقرية وقد رافقنا أيضا في جلسات لجنة الحدود بكل اخلاص ومهنية عالية.

ومن جانبه قال المحامي قيس ناصر من مكتب المحاماة م.فيرون وقال":ان قرار لجنة الحدود الأخير بالتوصية بالاعتراف بقرية دهمش يتوجعقدا وأكثر من النضال القضائي والشعبي للاعتراف بالقرية وتنظيمها في حين عانت القرية خطر محوها وهدمها. لم نترك مع أهالي قرية دهمش مؤسسة او مكتبا او بابا الا وطرقناهم على مدار السنوات ولكننا واجهنا دائما من قبل الوزارات المعنية مماطلة مقصودة وتجاهلاعنصريا لمعاناة السكان في دهمش حتى وصلنا الى المحكمة العليا واستطعنا الحصول على قرار قطعيّ يلزم حكومة إسرائيل بحسم قضيةالاعتراف في قرية دهمش حتى نهاية عام 2021.

وأضافت:"وقد اكدت المحكمة العليا في قرارها ان مماطلة الحكومة ووزارة الداخلية في هذه القضية تمس حقوق المواطنين في دهمش وتضربهم وبحياتهم بشكل يوميّ. ان قرار لجنة الحدود الأخير هو انجاز نوعي في قضية دهمش لانه حوّل قرية دهمش من المرحلة الهدم والترحيل الى مرحلة الاعتراف والتنظيم.

وتابع بالحديث :" أطالب وزيرة الداخلية شاكيد بتبنى توصيات لجنة الحدود حتى نباشر بتنظيم القرية وترخيص بيوتها ومشاغلها وتأمين كافة الخدمات لها. وفي هذه المناسبة أحيي أهالي قرية دهمش على صمودهم رغم كل الظروف القاسية واحيي أيضا الأخ السيد أبو الوليدعرفات إسماعيل رئيس اللجنة الشعبية في دهمش الذي يناضل منذ سنين وبكل شجاعة اخلاص من اجل الاعتراف في قرية دهمش وقد رافق كل الإجراءات القضائية وحضر جلسات لجنة الحدود باسم أهالي قرية دهمش".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]