أصيب فلسطينيات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، يوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة مواطنين اثنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

 

وفي الأغوار، أعطب عدد من المستوطنين يوم الجمعة، إطارات مركبة رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية.

وقال رئيس المجلس مهدي دراغمة لوكالة الأنباء الرسمية، إن عددًا من مستوطني البؤرة الاستيطانية المقامة في منطقة المرمالة أعطبوا إطارات مركبته بالسكاكين ولاذوا بالفرار، حيث كان متوجها إلى أحد التجمعات البدوية.

وأوضح أن اعتداءات المستوطنين في المنطقة تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتتخذ أشكالا عدة، حيث يتم الاعتداء على ممتلكات المواطنين وملاحقتهم، كذلك على الرعاة أثناء خروجهم للمراعي.

 

بيتا

كما وقمعت القوات الاسرائيلية، الجمعة، المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان ببلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية .

وأفادت مصادر فلسطينية بأن القوات الاسرائيلية بادرت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المسيرة التي توجهت بعد صلاة الجمعة نحو موقع البؤرة الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

ودارت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال بمنطقة الهوتة في محيط جبل صبيح.

 

وفي غضون ذلك، تتعرض بلدة برقة شمالي مدينة نابلس جنوب الضفة الغربية ، لحملة عدوانية شرسة من قبل المستوطنين المتطرفين تحت حماية وغطاء من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

عشرات المواطنين أصيبوا الليلة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة.

وأفاد الهلال الأحمر بأن طواقمه الطبية تعاملت مع ١٢٧ إصابة في برقة منها ٨٣ غاز، و٤٢ مطاط، و٢حروق، وأنه تم إسعاف طفلة أصيبت بحالة عصبية نتيجة هجوم للمستوطنين على منزلهم.

كما أصيب صحفي برصاصة مطاطية، وطبيب بالاختناق الشديد نتيجة استهداف سيارة اسعاف بقنبلة غاز.

ولفت الهلال الأحمر إلى أنه تم استهداف سيارة اسعاف تابعة له بقنبلة صوت، وسيارة إسعاف تابعة لمستشفى النجاح الوطني بقنبلة غاز.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال بلدة برقة، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأضافت مصادر محلية أن قوات الاحتلال تقوم بحملة مداهمة طالت عددا من منازل المواطنين.

وحطم عشرات المستوطنين الذين هاجموا البلدة مساء الخميس شواهد قبور في إحدى مقابر البلدة القريبة من مستوطنة "حومش" المخلاة.

ودعت فعاليات وطنية وشعبية في نابلس لإحياء صلاة الجمعة اليوم في البلدة نصرة للأهالي والتصدي لهجوم المستوطنين.

شن مستوطنون مساء الخميس هجومًا واسعًا على بلدة برقة شمال غرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، قبل أن يتصدى لهم أهالي البلدة ويجبروهم على الفرار.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]