قال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع، على هامش زيارة وزير الحرب، بيني غانتس، إلى واشنطن إنه "لا يوجد فيتو أميركي على عمليات إسرائيلية ضد إيران". وجاء ذلك في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول شن إسرائيل هجومين في إيران، في حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر الماضيين.

وأضاف المسؤول الأمني أن "الأميركيين معنا، وإلى جانب ذلك علينا كإسرائيليين أن ندرك أيضا أن الولايات المتحدة تنظر إلى العالم بشكل أوسع، وسلم أولويات أوسع. ويدرك الأميركيون جيدا أن إيران تماطل وأنه ليس بحوزتهم أوراق جيدة. ومن شأن تشديد العقوبات الاقتصادية بالذات أن يدفع الإيرانيين إلى الانسحاب من المجال النووي.

وهذا هو الوقت لتشديد العقوبات"، حسبما نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد.

وتابع المسؤول الإسرائيلي أن التقديرات في "إسرائيل" هي أن إيران قريبة من المرحلة التي ستكون لديها قنبلة نووية واحدة، لكنه أضاف "أنهم لن يسارعوا إلى تجاوز العتبة النووية، لأنهم يدركون معنى ذلك، لكننا نتابع هذا الموضوع. ونشدد على أنه يحظر السماح لإيران بالتقدم في هذه العملية". وادعى أن الأميركيين ليسوا بعيدين عن فقدان صبرهم تجاه إيران. "أميركا هي أقوى دولة في العالم وكونها كذلك هي لا تسارع إلى البدء بممارسة القوة. وهي تبقي ذلك إلى مراحل أخرى".

ومن جانبه، قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، أمس السبت، إنه "أصدرت تعليماتي للجيش بالاستعداد والتحضير عمليا للتحدي الإيراني". وأضاف غانتس، في إحاطة للصحافيين الإسرائيليين خلال مشاركته في مؤتمر في فلوريدا الأميركية، أن "الولايات المتحدة والدول الأوروبية يعلمون جيدا ما يحدث، ولم يتم إحراز أي تقدم في جولة المفاوضات في فيينا، وهم يفهمون أن الإيرانيين يلعبون لعبة، ما قلته لهم هو إن إيران لديها خيارات سيئة الآن، والوضع الاقتصادي هناك صعب وبالتالي هناك مجال للضغط الدولي السياسي والاقتصادي والعسكري أيضًا، حتى تتمكن إيران من وقف تخيلاتها بشأن البرنامج النووي".

وأوضح غانتس في لقاءاته مع الإدارة الأميركيّة "الخطوط العريضة للخطة الإسرائيلية (ب) والاتفاق على مواصلة التنسيق الأمني المعمّق"، بحسب ما نقلت عنه القناة 12 الإسرائيلية. وفي السياق، قال غانتس إنه أيضًا تم التباحث في "إجراءات بناء الثقة مع السلطة الفلسطينية، في المجالين الاقتصادي والمدني. وكلما كانت السلطة الفلسطينية أقوى كلما كانت حماس أضعف". ونقل صحافيون إسرائيليون عن "مصدر أمني رفيع المستوى" قوله خلال الإحاطة ذاتها إن "إيران على عتبة النووي".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]