صادقت الكنيست اليوم الاربعاء على قانون القائمة المشتركة متمثلة برئيسها النائب أيمن عودة والنائبة عايدة توما-سليمان، والذي بموجبه يلزم الشركات الحكومية في توظيف المواطنين العرب حسب نسبتهم السكانية في الدولة.

وأكّد النائبان، عودة وتوما-سليمان، أنه وفقًا لبيانات هيئة الشركات الحكومية، فإن نسبة الموظفين العرب (بما في ذلك العرب الدروز) بين موظفي الشركات الحكومية منخفضة للغاية (١.٤٣٪؜ فقط) عن النسبة العامة للسكان العرب في إسرائيل وتشكل حوالي عُشر الموظفين والنسبة ليست قريبة الى نسبة هذه الفئة من السكان في الدولة.

وأضافا انّ سُلطة الشركات الحكومية مسؤولة عن ٧٠ شركة، بما في ذلك الشركات الحكومية التجارية وغير التجارية، توظف هذه الشركات حوالي ٥٣٠٠٠ عامل، تشمل الشركات الحكومية بعض أكبر الشركات في الدولة وأهمها في الاقتصاد، كما وتعمل في مجالات الطاقة والبنية التحتية والكهرباء والنقل البري والبحري والاتصالات والسياحة والتعليم والثقافة.

كما أكد عودة وتوما-سليمان أن أهمية هذا القانون هو المطالبة بتمثيل كافٍ للمواطنين العرب بين الموظفين في الشركات الحكومية، على غرار ما تنص القوانين الشبيهة المتعلقة بنسبة النساء العاملات والأشخاص ذوي الإعاقة، علمًا بان القانون ذاته يتطرق لنسبة الأثيوبيين والعرب الدروز ولا يتطرق لكل المواطنين العرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]