أمر الرئيس التركي حكومته قبل نحو أربع سنوات بترميم الكنيس القديم في مدينة كيليس الذي دُمّر بالكامل

من المقرر أن يجري في أنقرة، افتتاح الكنيس اليهودي في المدينة، في خطوة مدعومة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وفق ما جاء في موقع القنال 20 باللغة العبرية. وسيتم حفل الافتتاح في عيد المشاعل اليهودي 'حانوكا' بعد نحو أسبوعين، وسيشتمل الحفل على تدشين المكان بصورة احتفالية وإضاءة الشمعة الخامسة.


وكان الرئيس التركي أردوغان، قد أمر حكومته قبل نحو أربع سنوات بترميم الكنيس القديم في مدينة كيليس الذي دُمّر بالكامل. وبدا الكنيس في نهاية أعمال الترميم، مختلفًا تمامًا، وما زالت جدرانه تحمل آثار النقوش الأصلية لأولئك الذين ساهموا في بنائه.

وزار قبل حوالي ثلاثة أسابيع، عدد من سكان كيليس الأصليين، بمن فيهم مواطن اسرائيلي يدعى يوسي وزوجته ومجموعة من أقاربه. وكان يوسي قد غادر كيليس عندما كان في الخامسة عشرة من عمره وهاجر إلى إسرائيل. ولدى عودتهم الى الديار الأولى، استقبلهم بالترحيب ممثلون عن الحكومة التركية، بل إنهم حظوا بتغطية في وسائل الإعلام المحلية. واختتمت الزيارة بالنشيد الوطني الإسرائيلي هتكفا / الأمل.

ويفيد الموقع العبري القنال 20، بأن تركيا زخرت في الماضي بالموروث اليهودي حيث سكن في العديد من المدن التركية جاليات يهودية عدة اشتملت على مئات آلاف اليهود، وشيدت الكنس الكبيرة في العديد من المدن المركزية التركية على غرار مدينة ماردين مثلاً التي تم العثور فيها مؤخرا على كتب مقدسة يهودية يعود تاريخها الى ألف سنة، تداولها تجار الآثار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]