تبدأ الأعراض الADHD نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة المبكِّرة، وتستمرُّ حتى سن البلوغ وفي بعض الحالات، لا يتمُّ التعرُّف على ال ADHD لدى البالغين أو تشخيصه حتى يصل الشخص إلى مرحلة البلوغ.

وفي حوار مراسل موقع بكرا مع المدرب في مجالات الحياة متخصص بتدريب الاطفال والبالغين مع تحديات الاصغاء والتركيز ADHD, ADD محمد طوقان قال "يعاني الشخص المصاب ب ADHD من اختلافات في نمو الدماغ ونشاطه حيث يعاني الأطفال الذين يصابون بال ADHD  بشكل خاص من تقييم ذاتي متدنٍّ، وعلاقات اجتماعية إشكالية وتحصيل متدنّ في المستوى التعليمي، ومع ذلك مهم ان اذكر انه ليس اضطراب!".

وتابع "يمكن أن يصبح ال ADHD  أكثر اعتدالا أو يتغير مع نمو الأطفال، وعلى سبيل المثال قد يخف فرط النشاط مع تقدمهم في السن، لكن قد يعاني الشباب المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه من الاكتئاب أو اضطرابات المزاج أو مشاكل تعاطي المخدرات في المستقبل، لذلك يجب التعامل مع الأمر بجدية شديدة.
 
وأضاف "ثلاثة تعابير تدل على ADHD نقص الانتباه و فرط الحركة:
-غافل أغلب الوقت: تندرج غالبية الأعراض تحت الإهمال.( نقص الانتباه).
-مصاب بفرط النشاط/ الاندفاع أغلب الوقت: تكون غالبية الأعراض فرط النشاط والاندفاع.
-مختلط: هذا مزيج من أعراض الغفلة وأعراض فرط النشاط/الاندفاع.".
 

تعتبر حالة نفسية عصبية تعتمد أعراضها أيضاً على بيئة الطفل

وقال " تعتبر حالة نفسية عصبية تعتمد أعراضها أيضاً على بيئة الطفل ويعتبر الـ ADHD  الآن من أكثر ظروف الطفولة شيوعا وأكثرها دراسة و أسباب انتشار الـ ADHD هي:


- تشريح الدماغ ووظيفته:  مستوى أقل من النشاط في أجزاء الدماغ التي تتحكم في مستوى الانتباه والنشاط قد يكون مرتبطا باضطراب فرط الحركة (ADHD).


- الجينات والوراثة : وكثيرا ما يعمل البرنامج في الأسر. لدى الطفل المصاب ب (ADHD) فرصة 1 من 4 في وجود أحد الوالدين المصاب بهذا المرض. كما أنه من المحتمل أن يكون لدى أحد أفراد الأسرة المقربين ، مثل الأخوين ، أيضاً ADHD . في بعض الأحيان ، يتم تشخيص تحدي ال  (ADHD) في أحد الوالدين في نفس الوقت الذي يتم تشخيصه فيه في الطفل. كون الفلسطينيين في الداخل والضفة, نتائج أهالي التي عاشت في خوف  تحت فرض الاحتلال, فذلك  ما عزز من انتشار الاضطرابات لدى الأطفال العرب  بسبب التربية والبيئة ! ( ممكن قراءة 8 تحديات ال ADHD في الاسفل , ببساطة كل عربي منا لديه واحد أو أكثر من اعراض ال ADHD )
 - الولادة المبكرة : يزيد من خطر الإصابة بتحديات فرط الحركة ونقص الانتباه .
 - حالات تعرض بيئية : مثل الكحول والنيكوتين من التدخين في الجيل المبكر ، يزيد من خطر الإصابة بفرط الحركة ونقص الانتباه.
 

لماذا كمجتمع من السهل أن نتقبل العلاج الجسدي ومن الصعب أن نتقبل العلاج النفسي

وفي سياق التعامل مع ال ADHD قال طوقان" لماذا كمجتمع من السهل أن نتقبل العلاج الجسدي ومن الصعب أن نتقبل العلاج النفسي!، اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) ليس مرض، انكما هدية نادرة، شخصيات فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، ‎تواجه صعوبة في الانتباه والاندفاع والتململ، صعوبة في التركيز وترتيب الأولويات ،مما يؤدي الى نسيان المقابلات والخطط الاجتماعية وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية".

وفي سياق التحديات الذي يواجهها الADHD قال "هناك 8 تحديات مركزية ب شخصيات ال ADHD مثل أفكار سلبية متتالية، الأعصاب، الاندفاعية، التأجيل، إدارة الوقت، تنظيم وتخطيط، مهارات دراسية، مهارات اجتماعية".
 
إذا عالج كل مننا التحديات الملائمة عن طريق التدريب\ اخصائي، فيستطيع أن يحول هذا الاضطراب إلى قدرات خارقة، لأن شخصيات الـ ADHD تتمثل في القدرة على التفكير بشكل أكثر إبداعًا، ومن ايجابيات ال ADHD  القدرة العالية للخيال والإبداع، التعاطف، الحس الفكاهي، الذاكرة الشديدة وحس الملاحظة، طاقة لا نهائية، التقبل.
 
وفي اطار الحلول لـ ADHD قال طوقان "أصبح دواء الريتالين شائعًا جدًا في السنوات الأخيرة، حيث يعطيه العديد من الأهالي لأطفالهم الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه والتركيز ADHD، وهذا لتهدئتهم. بالإضافة إلى ذلك يستخدمه الكثير من البالغين و يدمنون عليه".

وتابع "كمدرب في مجال تحديات فرط الحركة ونقص الانتباه ضد الأدوية التي يعطيها السيستيم. تأثير الريتالين على الدماغ مثل تأثير سم الكوكايين !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]