سواء كانت خشبيّة قديمة أو رخاميّة فخمة، درابزينها مشغول بالحديد المطروق أو بالزجاج، طويلة أو قصيرة، ملتوية أو مستقيمة، كلاسيكيّة أو تنتمي إلى الديكور المعاصر، فإن السلالم الداخليّة، مهما كان طرازها وشكلها، تمثّل قيمة مضافة إلى الديكور الداخلي. وإلى وظيفتها في الربط بين أقسام المسكن، هي عنصر مميّز يوليه المصمّمون أهمّية... فما هي أساسيّات تصميم السلالم الداخليّة؟ وهل من مواد بعينها تجعل إطلالتها فخمة؟ وهل من أفكار هادفة إلى جعلها تلعب دور النقطة المركزّية في الديكور الداخلي؟... أسئلة حملها "سيدتي. نت" إلى المصمّمة العالميّة نور شرشفشي، صاحبة مؤسّسة Celine Interior Design في المملكة المتحدة، المؤسّسة المصنّفة بأنّها واحدة من أفضل 50 شركة تصميم داخلي في العالم.

النقطة المركزيّة في الديكور

النقطة المركزيّة في الديكور أساسيّة عند إعداد مخطّط المنزل، وهي قد تقع في منتصف أي غرفة أو في أي مكان آخر من المساحة، لتبدو عناصر الديكور الأخرى كأنّها "تتفرّع" من النقطة المذكورة. وبالتالي، هي أول ما تراها العينان في المساحة. السلالم الداخليّة مرشّحة للعب هذا الدور في الديكور الداخلي، حسب المصمّمة نور شرشفشي، لأنّها تجذب الانتباه إليها، ببراعة، وتخلق إحساسًا خفيًّا بالطاقة في الفضاء المنزلي.
ثمّة طرق عدة هادفة إلى جعل السلالم نقطة محوريّة في التصميم الداخلي، ومنها: المادة المستخدمة في صنع الدرابزين، وملمسها، وكذا الأمر في شأن درجات السلالم، بالإضافة إلى الجدران والمساحات المحيطة بهذه القطعة المميزة. تلعب هذه الطرق دور "تعبيد" المسار للعينين حتّى تحطّا على السلالم الداخليّة.

المصمّمة العالميّة نور شرشفشي

تصميم "استثنائي"


الفخامة، صفة مرغوبة في الديكور الداخلي، ولتحقيقها في تصميم السلالم الداخليّة، لا تعوّل المصمّمة على مواد بعينها أو على اتجاهات سائدة راهنًا، بل هي تركّز على إعداد تصميم "استثنائي" قد يغني عن استخدام أي نوع من المواد المصنّفة بأنها "فاخرة"، من خلال حسن اختيار عناصر التصميم، كالسجّاد الذي يكسو الدرجات والخشب (أو الخرسانة أو الرخام)، مع خلط المادة الرئيسة التي تصنع السلالم، مع البرونز والنحاس والتشطيبات الأخرى.
تأخذ السلالم المرء من مكان إلى آخر، وكذا هي المواد المستخدمة في أي تصميم، حسب تعبير المصمّمة. وبالتالي، هي لا تتكئ على حجم السلالم لإبراز صفة الأبهة، فحتّى تلك الضيّقة يمكن أن تجذب الأبصار إليها، وتبدو أكبر ممّا هي عليه حقيقة، عند الاستخدام الذكي للمساحة، حسبها.

المنطقة المحيطة بالسلالم
سؤال المصمّمة عن المساحة المحيطة بالسلالم الداخليّة، وعمّا إذا كان من المفضّل إيداعها فارغةً، لجعل السلالم النقطة المركزيّة وأوّل ما تقع العينان عليه، تجيب عنه قائلةً إن "هناك العديد من الأفكار البارعة في جعل المنطقة الفارغة المحيطة بالسلالم تبدو أكثر امتلاءً". وتفصّل فكرتها قائلةً إن "السلالم تُشعر الناظر إليها بالصلابة، وبالتالي يخفّف حضور النباتات الإحساس المذكور. أمّا لمظهر أكثر جاذبيّةً، فإنّ المنحوتات الموزّعة أو المزهريات ذات التصاميم المميّزة تفي بالغرض".

إلى ذلك، يفيد استغلال المنطقة المحيطة بالسلالم، في إيواء جلسة أو طاولة مركزيّة تعرض الصور والحلي المنزليّة أو حتّى خزانة الكتب، مع عدم الإغفال عن وحدات التخزين المخفيّة البسيطة.


6 نقاط هامّة في تصميم السلالم

مزج الألوان الفاتحة والداكنة في تصميم السلالم يضفي الجاذبيّة عليها (الصورة من المصمّمة نور شرشفشي)
قبل تصميم السلالم الداخليّة، تدعو المصمّمة إلى إيلاء النقاط الستّ الآتية أهمّية:
1 مراعاة موقع السلالم في المساحة الداخليّة: هل يجب أن تندمج السلالم بالمكان حتّى تؤدي وظيفتها فحسب، أو هي ستصمّم حتّى تلعب دور النقطة المحورية في المساحة التي تحلّ فيها؟ هل ستحتوي على أماكن للتخزين؟ هل ستكمل مظهر الديكور العام؟..
2 مزج المواد جذّاب في تصميم السلالم، مثل: الحجر والمعدن والخشب الخاصّ بالدرجات التي يكسوها السجّاد.
3 السلالم المدمجة بجزء ضئيل من المساحة تستأهل العناية المضاعفة بها، بخاصّة لناحية الإضاءة والتهوية، بحيث لا يُشعر حضورها ساكن المنزل بالضيق.
4 مزج الألوان الفاتحة والداكنة في تصميم هذه القطعة المميّزة يضفي المزيد من الجاذبيّة عليها.
5 استخدام السلالم متكرّر، الأمر الذي يحتّم الاهتمام في المواد التي تصنعها، مع إيلاء شروط السلامة أهمّية، بخاصّة في وجود الأطفال. وفي هذا الإطار، يجب الانتباه أيضًا إلى السجاد الذي يفترش الدرجات.
6 لمسة المالك(ة) الشخصيّة مطلوبة، في الحيّز المذكور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]