أعلنت وزارة المساواة الاجتماعية ، التي تضم الخطة الحكومية الخمسية للمجتمع العربي ، ووزارة الطاقة ، اليوم (الأربعاء) ، عن استثمار غير مسبوق في تطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في البلدات العربية ، ضمن الخطة الخمسية الجديدة. الخطة السنوية للمجتمع العربي 2022-2026. ومن المتوقع أن تناقش الحكومة وتوافق على الخطة الخمسية في الأسابيع المقبلة ، خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

60 ألف أسرة في المجتمع العربي ما زالت تستخدم البنية التحتية المحلية للمياه والصرف الصحي .

تشير البيانات إلى أن حوالي 80٪ فقط من الأسر العربية موصولة حاليًا بالبنية التحتية الوطنية للمياه والصرف الصحي ، وأن حوالي 60 ألف أسرة في المجتمع العربي ما زالت تستخدم البنية التحتية المحلية للمياه والصرف الصحي .
 تم اتخاذ قرار بشأن استثمار غير مسبوق تستثمر فيه وزارة الطاقة نحو مليار شيكل ، وستخصص وزارة المالية ، من خلال وزارة المساواة الاجتماعية ، ميزانية للبرنامج 450 مليون شيكل إضافي ، رهنا بمشاريع فعلية للترويج. برنامج للمجتمع العربي.، المؤسسات أو المجالس الإقليمية التي تخدم البلدات المشمولة بالبرنامج ، وستشمل ، من بين أمور أخرى: إنشاء وتوسيع وتطوير محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ وتطوير وتحسين البنية التحتية للصرف الصحي ..

وزيرة الطاقة كارين الحرار (هناك مستقبل): "الثغرات في نسبة الربط بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي بين القطاعات غير مفهومة ويتوجب الا نتعامل معها بسهولة

ميراف كوهين:" شهادة فقر للدولة"

وزيرة المساواة الاجتماعية ، ميراف كوهين (يش عتيد): "الدولة المتقدمة لا تسمح لنفسها ان يكون من ضمن مواطنيها مواطنين غير مرتبطين بشبكات المياه والصرف الصحي. ، وذلك بوجود عشرات الآلاف من الأسر في البلدات العربية في إسرائيل غير مرتبطة بشبكات المياه والصرف الصحي. وهذا يعتبر شهادة فقر للدولة، لذلك نحن امام تحدي من اجل ربط تلك التجمعات بشركات المياه وبناء البنية التحتية المطلوبة في هذه المناطق. وهي قضية ملحة تخلق مخاطر صحية خطيرة من جهة وتشكل عائقاً أمام تنمية البلدات العربية ، خاصة في مجال الإسكان ، بسبب عدم القدرة على استيعاب البنية التحتية القائمة. أود أن أشكر زميلتي وزيرة الطاقة كارين الحرار وفريقها على تعاونهم مع هيئة التنمية الاقتصادية للمجتمع العربي في وزارة المساواة الاجتماعية على العمل المهني المشترك 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]