نجحت الشركة المحلية الناشئة Mobility Insight - intelligent transportation systems مؤخرًا، بتجنيد مستثمرين لتعزيز مشروعها في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد اطلاقه هناك قبل ثلاث سنوات، والشركة هي بشراكة عربية يهودية، واحدى مقراتها يقع في مدينة الناصرة، وهي تعمل منذ سبع سنوات.

 حول عمل الشركة، وعلاقتها مع الطرقات وحركة السير، والمنظومة التي تشرف عليها، اجرى موقع "بكرا" لقاءً مع الأستاذ سليم نمري، المدير التكنولوجي للشركة.

 حدثنا عن عمل الشركة واهدافها ولماذا انطلقت؟

نظرًا لأزمات السير، التي تشهدها المدن العالمية الكبيرة، بسبب اكتظاظ المركبات، والكثافة السكانية العالية، والنشاطات الكبيرة، التي تشهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا، ارتأت الشركة ان تطلق منظومة خاصة، تساهم في ادارة وتنظيم حركة السير والمشاة، بهدف التخفيف من الاختناقات المرورية، وتوفير الوقت للناس، والهدف الأساسي هو تحسين الخدمات للمسافرين، وهو موضوع مركب له أبعاد حياتية انسانية اقتصادية وامنية.

 

حدثنا عن المنظومة التكنولوجية وكيف تتحكم في تنظيم السير؟

الشركة تشرف على منظومة تكنولوجية التي تستعمل الذكاء الاصتناعي AI ، تتحكم في ادارة وتخطيط وتنظيم حركة السير والمشاة، في المدن الكبيرة، وبشكل خاص حلال الأزمات، واكتظاظ السير، ووجود عراقيل وعوائق معينة في الطرقات، بالإضافة الى ادارة حركة السير قرب الأماكن التي تشهد نشاطات كبيرة، وحضور جماهيري واسع، لإدارة متروبولين (مجمع مدن) يصل إلى اكثر من مليون شخص.

 ما هي المعايير التي تعتمد عليها المنظومة لتصل الى نظام ناجع يمنع فوضى السير؟

المنظومة التكنولوجية، التي تشرف عليها الشركة، تمكنها من تنظيم حركة السير، من خلال عدة وسائل، ومنها: دراسة حجم حركة السير، قياس كمية السيارات، وعدد الناس، معدل التغير في الشارات الضوئية، شكل الطرقات والشوارع والالتفافات، وقت الانتظار، المدة الزمنية التي يحتاجونها للوصول الى اماكنهم، اغلاق شوارع، اختلاف نظام الشوارع. وبناءً على هذه المعطيات تعمل الشركة على برمجة نظام معدل، لإدارة حركة السير، سواءً على الشارع او حركة الناس، للحفاظ على النظام العام.

 على يعمل النظام التكنولوجي في ادارة احداث وحالات اخرى؟

تدير المنظومة العديد من حركات المرور، خلال احداث مختلفة، عدا الشوارع العامة، ومنها النشاطات الكبيرة مثل مباريات كرة القدم، وحول الملاعب، والتي تشهد حضورا جماهيريا كبيرا، ولذا فالمنظومة تعد نظاما خاصا لتنظيم حركة السير وتنظيم مرور المشاة.

 

هل يختلف النظام عن تطبيق ال waze

المنظومة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وادخال معطيات الى المنظومة الالكترونية، والوصول الى قرار حول النظام الأمثل لإدارة حركة السير. وهي تختلف عن تطبيق الwaze ، لأن تطبيق ال waze يساعد في وصول الشخص من مكان الى مكان آخر، خلال وقت قصير فقط، لكنه لا يدير ازمات السير.


كلمة اخيرة توجهها؟

اشجع طلاب المدارس والجامعات على المثابرة والالتحاق بمجال التكنولوجيا، ووضع أهداف كبيرة، وبناء الحلول لمشاكل كبيرة بمجالات إيجابية تخدم الناس. طبعا العمل بشركات لاكتساب الخبرة لكن عامل المبادرة مهم جدا، لأنه يفتح المجال لأماكن عمل. هناك 150 ستارتاف في المجتمع العربي في مجالات مختلفة، 100 شركة تشغل بين 10 ل 50 شخصًا، ويمكن لواحدة منهن ان توصل ل1000 شخص، وهذا تغيير جذري للمجتمع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]