قال عالم الكيمياء، البروفيسور أشرف بريق، أن الطالب العربي بحاجة لأن يعرف عن نماذج لأشخاص شهدت حياتهم المهنية تغييرات، ورغم ذلك نجحوا.

وأدلى بريق بهذه الكلمات اثناء مشاركته في المؤتمر الذي نظمه مشروع SWITCH، بالأمس، وهو مشروع بمبادرة "جوينت تيفيت" ووزارة الأقتصاد، وموجه إلى الأكاديميين والأكاديميات العرب لتعزيز حضورهم ودمجهم في سوق العمل بوظائف ذات جودة وانتاجية عالية، حدثًا خاصًا ومميزًا تحت عنوان "بدون فلاتر" هذا المساء.

واستضاف الحدث المهنيّ والمييز رياديين ورياديات مؤثرة في القطاع الخاص، العام، مؤسسات التعليم العالي، المجتمع المدني والإعلام حيث شاركوا الحضور بمحطات دفعتهم إلى التحوّل (switch) في مسيرتهم المهنية نحو التألق والتميّز.

وتابع البروفيسور بريق: لأول مرة أشارك بحدث يعني بالطلاب الذي يغيرون مجالهم المهني، عادة تابعت ودعمت الاستمرار بنفس الموضوع، ولكن في النهاية كل شخص ينجح في المجال الذي يحبه ويستمتع به، ومن المهم أن يعرف الطلاب العرب عن نماذج ناجحة قامت بتغييرات في مسارها المهني وحققت النجاح رغم ذلك، وأن الطالب يجب أن لا يتردد في اتخاذ خطوات هامة في حياته، يجب على المرء أن يبحث عن شغفه، أن يبحث في داخله عن الموضوع الذي يحبه وأن يبحث في نفس الوقت عن المواضيع بشكل دقيق ومهني كي ينجح في بناء مسيرته.
كما وتحدث بريق عن أهمية التشبيك والتواصل مع باقي الطلاب والأساتذة والبيئة المحيطة التي تساهم في نجاح الطالب.

عن المبادرة SWITCH

يعمل المشروع، على دمج اكاديميين وطلاب في تأهيلات مهنية في مجالات التكنولوجيا ومجالات قريبة، التي من شأنها مساعدتهم في الاندماج بشكل سريع في مجالات مطلوبة في سوق العمل.

حداثية المشروع تتمحور حول كونه، يحوي عدة مسارات تكمل احداها الاخرى: تأهيل مهني ذو جودة وفي مجالات مطلوبة؛ دورة لغة عبرية مهنية في اطار مشروع عبري + (المشروع الاكبر في البلاد لتعزيز مهارات اللغة العبرية التشغيلية)؛ مرافقة وتوجيه شخصي (منتورينج)؛ دورات مهارات تشغيل.

من ميزات المشروع، ان تخطيطه وتنفيذه يتم بشراكة تامة مع كليات ومؤسسات تعليمية اللتي يتوجه اليهل عدد كبير من الطلاب والطالبات العربيات. مثل اكاديمية القاسمي، الكلية الأكاديمية العربية للتربية - حيفا، وبيت بيرل. اضافة الى تلك الشراكة، فان المشروع يعتمد على شراكات مع جمعيات ذات خبرة وتجربة في مجال العمل مع الاكاديميين، كجمعية קו משווה وجمعية كو ايمباكت وكذلك it works.
القطاع الخاص له دوره كذلك..كمساهم في التخطيط وفي دعم المشروع، مثل بنك هبوعاليم.

تصميم المشروع لا زال مستمرا ويعتمد على دراسات ومعطيات محتلنة، يقوم بتزويدها الشركاء من مركز اهارون لابحاث سياسات الاقتصاد وذلك لتحديد فئات الهدف وملائمة الحلول لها.

بدون فلاتر

حدث الأمس، "بدون فلاتر" هو خطوة صغيرة لكنها ذات اهمية كبرى في المشروع، حيث يهدف الى طرح موضوع "اهمية التغيير"، "التعامل مع الخوف من التغييرات في المسارات المهنية" وتعزيز الدافع لدى الاكاديميين على اخذ خطوات جريئة وهامة في الحياة التعليمية والتشغيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]