يعمد البعض إلى تأخير مواعيد الصيانة الدورية للسيارة، اعتقادًا بأن ذلك من شأنه توفير المزيد من الأموال، إلا أن هذا يؤدي إلى إنفاق أموال قد تكون مضاعفة، إذ أن كل يوم يمر بعد الموعد المحدد للصيانة يزيد من احتمالية تعطل السيارة.

وينصح خبراء السيارات بالمبادرة وإجراء صيانة السيارة الدورية في موعدها، حيث أن ذلك من شأنه أن يطيل من عمرها الافتراضي ويحميها من الأعطال المفاجئة.

ويمكن من خلال الآتي التعرف على أبرز النصائح التي تحافظ على السيارة بعيدًا عن الأعطال:

زيت المحرك
يجب الحفاظ على موعد تغيير زيت المحرك ويكون في المتوسط كل 3.000 كلم، أو بحسب نوع الزيت الذي تستخدمه والذي قد تصل صلاحية استخدامه في بعض الأنواع إلى 10.000 كلم.

شمعات الإشعال
بعد السير بها مسافة 100.000 كلم يجب تغيير البواجي بشكل عاجل، كما يجب اختبارها بشكل دائم طوال تلك الفترة وتغيير التالف منها، كما ينصح بفحصها خاصة قبل السفر.

غرفة التبريد
غرفة التبريد أو ما يعرف بـ"الريدياتير" من الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث يعمل على تبريد المحرك أثناء عمله وفي حال توقفه عن العمل أو حدوث أي خلل به قد يصيب ذلك السيارة بأعطاب خطيرة ترتقي إلى حد احتراق المحرك لذا يجب صيانته بشكل دوري.

ضبط الفرامل
لا تترد في اللجوء إلى المتخصص إذا ما شعرت بأي تغير في أداء فرامل السيارة سواء من خلال صوتها أو عند الضغط علي البدال الخاص بالفرملة.

صلاحية الإطارات
الإطارات مكون رئيسي بالسيارة، وفي حال تلفها أو انتهاء صلاحيتها قد يتعرض السائق ومن معه إلى خطر داهم قد يصل إلى حد الوفاة، لذا يجب عليك تفقدها بشكل دوري وتغيير التالف منها وكذلك تغيير الإطارات الأربعة بعد مرور 5 سنوات على أول استخدام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]