يستمر تفاقم الصورة الوبائية في البلاد اذ سُجلت الأربعاء 3421 إصابة جديدة، وتشير معطيات صادرة عن وزارة الصحة صباح اليوم الى ان 241 مصابا حالتهم حرجة بينهم 51 على أجهزة التنفس الاصطناعي.


قرارات كابينيت كورونا

وكان كابينت كورونا قرر في ختام جلسته مساء الثلاثاء إعادة فرض ارتداء الكمامات حتى في الأماكن المفتوحة حيث يتجمهر اكثر من مائة شخص، بدءا من يوم الاحد المقبل . وسيتم تطبيق أنظمة الشارة الخضراء في كل الأعمار، وفي الأماكن التي فيها أقل من مائة شخص أيضا.

وأوصى الكابينت القطاعين الخاص والعام بالعمل من المنازل بنطاق خمسين بالمائة .

غانتس: تهيئة الجمهور لإغلاق إضافي

بالتوازي مع القرار بتشديد الإجراءات الوقائية، رأى الوزير بيني غانتس وجوب تهيئة الجمهور لإغلاق إضافي. وقال ان الزمن المناسب هو فترة الأعياد العبرية التي ستبدأ بعد شهر.
كما وأكدت جهات عديدة في الحكومة عن احتمالية اعلان الاغلاق لمدة أسبوعين قبل نهاية الشهر الحالي.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين ما فوق الـ60 بتلقي اللقاح، وقالت أن عدد متلقي اللقاحات يبلغ: 

عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من التطعيم 5,797,586

عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من التطعيم 5,387,452

عدد الحاصلين على الجرعة الثالثة من التطعيم 262,563 



أما البلدات العربية، فإليكم قائمة البلدات الحمراء والبرتقالية:
الحمراء:
كسرى سميع 84
سخنين 153
العفولة 370

برتقالية
الناصرة 111
عكا 140
حيفا 658
بئر المكسور 21
البعينة النجيدات 42
نوف هجليل 74
الطيبة 88

الطيرة 56
كفر قاسم 50
الرملة 264
 

ووجه رئيس الحكومة، نفتالي بينيت رسالة إلى المواطنين، وجاء فيها:

"أيها مواطنو دولة إسرائيل, صباح الخير. معكم رئيس الوزراء نفتالي بينيت, اليوم الخميس الموافق 5 آب صباحا. هذا هو بلاغ خاص يخص الحفاظ على سلامة المسنين البالغين 60 عاما وما فوق.

خلال الأسبوعين - ثلاثة الأسابيع القادمة, يتعرض كل من يبلغ 60 عاما وما فوق ولم يتطعم بعد إلى خطر خاص يعتبر أخطر بنسبة ستة أضعاف مقارنة مع من تلقى الجرعة الثالثة من اللقاح ومرت خمسة أيام منذئذ.

أود أن أشدد مرة أخرى على أن كل من يبلغ 60 عاما وما فوق ولم يتلق الجرعة الثالثة يتعرض بنسبة ما يقرب من ستة أضعاف للإصابة بمرض خطير, ولا سمح الله لخطر الموت.

لذا, ماذا أطلب؟ أطلب أن خلال هذه الفترة, أي الأسبوعين - ثلاثة أسابيع المقبلة, ستحافظون على أنفسكم بشكل صارم للغاية وذلك لغاية تلقيكم الجرعة الثالثة وتمر خمسة أيام حتى أن يبدأ مفعولها.

يجب عدم الخروج من المنزل إلى أماكن مكتظة ويجب عدم التواجد مع أناس قد أصيبوا بالفيروس وإن التقيتم الأحفاد فيجب القيام بذلك خارج المنزل, في الهواء الطلق, ويجب ارتداء الكمامات. ينبغي أن نتجاوز هذين الأسبوعين لغاية تلقيكم التطعيم.

أطلب أن تنقلوا هذه الرسالة إلى أفراد العائلة وأن تحافظوا على سلامة الجد والجدة والأهل. سويا نستطيع بالتأكيد التغلب على جائحة دلتا. شكرا جزيلا ونهاركم سعيد".